المفكر والباحث السياسي د. نبيل فياض: بعض مؤسساتنا شجعت التطرف واحتضنت الوهابية وحاربت كل من نبّه إلى هذه الأخطار

الإثنين, 29 نيسان 2013 الساعة 14:38 | مواقف واراء, حوارات

 المفكر والباحث السياسي د. نبيل فياض: بعض مؤسساتنا شجعت التطرف واحتضنت الوهابية وحاربت كل من نبّه إلى هذه الأخطار

جهينة نيوز-خاص:

لابد وأنت تحاور المفكر والباحث السياسي د. نبيل فياض من أن تصغي بكل جوارحك لما سيقول، وتدقّق في كل كلمة يعنيها أو يقصدها، إذ تجد نفسك على الدوام كما في كل كتبه وأبحاثه ومقالاته وآرائه، تمشي على حدّ السكين، والجرأة التي يتمتّع بها لا تنفي الموضوعية والعلمية ولا تقلّل من أهمية الخلاف والاختلاف معه، وما يجدر الانتباه إليه أيضاً أن الاشتباك مع فكر نبيل فياض هو في غالبه اشتباك مثمر.

ولأننا في "جهينة نيوز" نؤمن بأن تقييم المرحلة وأسباب الأزمة في سورية ومآلاتها يستدعي مراجعة نقدية متأنية للمرحلة السابقة مروراً بما وصلنا إليه من أبشع صور التطرف الديني والسياسي والاجتماعي والأخلاقي، وتحتاج إلى مفكر وباحث حصيف بمقام د. نبيل فياض لتحليل الأسباب والمآلات، فقد حلّ د. فياض ضيفاً على "جهينة نيوز" وقرائه ومتابعيه بهدف الالتفات قليلاً إلى الوراء بمراجعة موضوعية هدفها أولاً وأخيراً وضع النقاط على الحروف في بعض القضايا التي بدت إشكالية في تطورات الأزمة السورية وتحولاتها.

*منذ بداية الأحداث برز طغيان الطابع الإسلامي على ما سمّوه "المعارضة السورية" بأشكالها السياسية والمسلحة مع غياب شبه تام للتيارات العلمانية التقليدية.. لماذا برأيكم اتخذت هذه المعارضة الطابع الإسلامي؟.

**معروف تاريخياً منذ زمن طويل أن في سورية هناك معارضات عديدة، ولكن المعارضة الأهم والأبرز والأكثر تنظيماً هي الإخوان المسلمين، والدولة دخلت في حرب مع الإخوان المسلمين في الثمانينيات وحسمت المعركة عسكرياً لصالحها، ولكن فكرياً حُسمت لصالح الإخوان المسلمين، كيف ذلك؟!.. فبدلاً من أن تعلن الدولة علمانيتها على الطريقة التركية والتونسية "البورقيبية" ويتمّ نوع من القطيعة المعرفية مع التراث التطرفي الإقصائي والإرهابي الديني دخلت بنوع من المزايدة مع الإخوان المسلمين، لأنهم أقاموا كلّ ركامهم المعرفي على تكفير النظام في سورية على مبدأ أنه علماني طائفي.. فيما أرادت الدولة أن تثبت أنها غير علمانية وغير طائفية، ولكن من دفع ثمن هذه المزاودة هو الشعب السوري، حيث تمّ فتح معاهد تعليم القرآن الكريم وهذه المعاهد تحوّلت بشكل أو بآخر إلى مراكز للتطرف الديني، وأتذكر حوادث كثيرة في مدينة حمص وكتبتُ عنها كثيراً وقرأت برامجها التي تبث فكراً طالبانياً، الدولة اعتقدت أنها بالقبضة الأمنية القوية جداً تستطيع أن تقمع كل شيء وتركت لهم المجال ليفعلوا مايشاؤون، فكانت سلطتها فقط في المراكز، بينما الريف كان خارج نطاقها وكان مستولى عليه من قبل الشيوخ المتطرفين، ففي حمص من تحرك هي المناطق الهامشية فقط، أيضاً في دمشق ريف دمشق وحلب ريف حلب وإدلب ريف إدلب، لماذا؟.. لأن هذه المناطق كانت مهمّشة ومتروكة للتطرف الديني، والدولة اعتقدت في بعض اللحظات وهذا اعتقاد واهم، أن هذا التطرف يمكن احتواؤه أو السيطرة عليه بالقبضة الأمنية، وهذا الكلام غير دقيق لأن هناك انفجاراً ديمغرافياً سكانياً أدى إلى كمّ كبير من العاطلين عن العمل وإلى الفقر، والفقر يؤدي إلى التطرف، كما دخل الوهابيون على الخط وأيضاً لا ننسى الفساد.. فقد كنت أرى بأم العين الوهابيين يأتون إلى قرى سورية يوزعون الأموال وينظّمون الحلقات الدينية، ولم يبقَ مسؤول في سورية لم أضعه بصورة ما يحصل في ريف حماة وريف حلب الشمالي وريف دمشق، ولم يصغِ أحد لصوت العقل واعتقدوا أننا كعلمانيين ضد التطرف والدين والتيار الإسلامي، وأننا نهوّل أو حتى أننا ضد الإيمان وهذا غير صحيح، نحن كنّا نرى بعيني زرقاء اليمامة أن سورية مقبلة على هذه المرحلة، وأنا كتبت كثيراً أن تأجيل الموت لا يمنعه والدولة كانت تؤجل الموت لكن فجأة دخل الموت من درعا واجتاح الدولة كلّها.

اليوم أنا محبط لأن "جبهة النصرة" تستعمل السلاح الكيماوي وهذه كارثة تؤدي إلى القتل والتلوث وحالات سيئة جداً في سورية، وقد اتصل بي صديق من أمريكا يسأل عن الموضوع فقلت له بالتأكيد أن "جبهة النصرة" من استعمل السلاح الكيماوي وهذا أمر لاشك فيه، وما أوصلنا إلى هذه الحالة هو إعلام سوري يعيش وهم قناعات، ولا يعيش قناعات حقيقية، يجب أن نخرج من هذه المعضلة، الشعب السوري يتعرض لإبادة جماعية على يد جماعات إرهابية متطرفة مسلحة، ينبغي أن نوصل صوتنا للعالم، فأنا مثلاً أعمل من الصميم ومعي مجموعة من الشبان والشابات، نعمل ليلاً نهاراً من أجل إيصال الصوت المعنف السوري لكل الهيئات والمنظمات الدولية، وأتمنى من وزارات الإعلام والداخلية والخارجية أن تعي هذه المسألة ونحن كشعب لا نستطيع أن نعيش بمعزل عن العالم.

*تقول في إحدى مقالاتك: من تجاربنا السابقة، خاصة أثناء عملنا الدوائي في إحدى قرى ريف دمشق، يمكننا القول دون تردد إن فكر القاعدة كان منتشراً إلى حدّ ما في أوساط بعينها، وكان دور الدولة في ذلك واضحاً للعيان، إلى ماذا تلمحون في هذا القول؟.

**سأعطيك مثالين تمّ وضع الدولة في صورتهما المثال الأول: في التسعينات كنت أسكن مع صديق ألماني وهو الدكتور روديغر براون، حالياً هو في توبكن يعلّم اللاهوت ويعدّ رسالة دكتوراه عن الحوار الإسلامي المسيحي في سورية، وقد عملنا معاً كتاب اسمه "نيتشه و الدين "، فقد ذهب روديغر في إطار عمله عام 1998 إلى قرية في ريف حلب هي تركمان مارع وقال لي حينها إنه وجد كلية دعوة وهابية في تلك القرية، ووهابيين يعلّمون العقيدة الوهابية في تلك المنطقة، بدوري ذهبت مع اثنين من أصدقائي الألمان وبالفعل شاهدنا تلك الكلية وتحدثت مع رموز وجهات مهمّة في الدولة، وأيضاً تحدثت مع أصدقاء في هذا الموضوع وذهبوا ورأوا بأم العين ما حصل، ولم أجد أو أسمع أن أحداً اتخذ أي إجراء إزاء هذه القضية، وبقيت الوهابية تنتشر في تلك المنطقة بشكل غير طبيعي. وأيضاً المثال الثاني في جيرود فقد تعرفت على طبيب وكان أولاده مقاتلين في صفوف القاعدة وكانوا يأتون إلى جيرود بانتظام، وكانت هناك عمليات تدريب على السلاح من قبل جماعات تنتمي للقاعدة وتحدثت مع جهات رسمية مهمة جداً في البلد بخصوص ذلك، وأيضاً هناك جماعات منهم ذهبت للقتال في العراق وعادت للمنطقة والدولة تعرف هذا الشيء بتفاصيله الدقيقة، ولكن أحداً لم يشأ أن يسمع ولم يعطوا بالاً لتلك المواضيع واعتقدوا كما قلت أنهم بالضبط الأمني يستطيعون القضاء على كل هذه الظواهر ولكن بصراحة هذا غير صحيح.

*هل ثمّة حاضنة دينية واجتماعية تخلّت عن قيمها وأخلاقها في مجتمع يفترض أنه ينتمي إلى منجز حضاري عمره آلاف السنين لتنتج هذا الإرهاب الأسود وليغدو القتل المعادل الأول للتطرف؟.

**أرجو ألا نتوهم أكثر مما توهمنا، الشعب السوري ليس بالشعب السويدي ولا الدنماركي ولا السويسري، فمنذ مدة قامت إحدى الصحف الرسمية في سورية بإجراء مقابلات مع شباب وطلبة في إحدى الجامعات السورية حول قضية معينة، ومع الأسف وجدنا كماً من التخلف والجهل ولم أكن أتخيّل في لحظة من اللحظات أن الشباب السوري على هذه الدرجة من اللاوعي ومن اللاعلم واللا ثقافة، والمسؤول عن ذلك باعتقادي هو الإعلام السوري والانفجار الديمغرافي الهائل الذي نقل سورية من 9 ملايين إلى 23 مليوناً خلال أعوام قليلة، وقد قدمت منذ التسعينيات دراسة لمحمود الزعبي حول مسألة الانفجار الديمغرافي في سورية وحذّرت من خطورته، ولكن أحداً لم يصغِ أو يقرأ!!.

باختصار شديد في سورية كمّ الجهل وكمّ الفقر غير عادي، وعندما يأتي المنبر الأوحد الذي كنت أتعلم منه والذي تعلّم منه السوريون وهو المنبر الديني، لأن الدولة لا تستطيع إقفال المنابر الدينية بحكم التقاليد والعادات والقداسة، فإنه كان الطرف الأوحد الذي يبث نوعاً من المعرفة، وكانت معرفة دينية أصبحت متطرفة جداً لأن المموّل متطرف جداً، وبالتالي دخلت الوهابية وهي لم تغزُ سورية في يوم وليلة، بل دخلت خطوة خطوة حتى انفجرت في كل مكان، فالحج مثلاً أصبح منبراً لنشر الوهابية، وكنّا نتحدث دائماً مع المسؤولين عن خطر نشر الثقافة الوهابية عبر استقدام الحج وثقافة الكاسيتات والكتب الوهابية، ولم ينتبه أحد، وهناك مثال معرض الكتاب عام 1993 حيث وقفت خلال ندوة وألقيت محاضرة عن الكتب السلفية والوهابية والتكفير الديني وآثار هذه الكتب، وكان هناك كتاب اسمه "ضوابط التكفير" لمحمود القرني وحدثت مشكلة من أجل هذا الكتاب، ففيه دعوة لقتل الطوائف والإيقاع بين الطوائف الصغيرة في سورية ولا أستطيع أن أطلب من شخص بالأصل وهابي وهو القائم على المعرض أن يمنع الكتب الوهابية، وسأعطيك أيضاً مثالاً بسيطاً جداً وهو معروف للناس، مديرية الصحة في ريف دمشق هي مديرية وهابية إخوانية بالمطلق، فكيف أطالبهم أن ينشروا ثقافة علمانية أو ثقافة لا طائفية، وعندما تكون مفاصل الدولة مستولى عليها من قبل التفكير الوهابي لماذا ألوم الناس إذا أصبحوا وهابيين، ففي المنطقة التي عملت فيها سيطر الوهابيون على كل شيء، وأصبحنا نرى أعضاء الفرقة الحزبية يريدون رضا الوهابيين، وبالتالي يجب ألا ألوم الوهابي بل ألوم من وضع هذا المسؤول وجعله يمسك بمفاصل الدولة.

*لماذا انتقل كثير ممن تعرفهم من خانة العلمانية إلى خانة القاعدة، وارتدّوا من قمة المدنية إلى قاع السلفية، كيف تفسّر هذا الانتقال الجذري والانقلابي؟.

**لدينا حالات بسيطة وهي حالة الشيوعيين، فالشيوعيون السوريون انتقلوا فجأة من الشيوعية إلى حالة إسلاموية متطرفة جداً، وبصراحة في مجتمع أمي كالمجتمع السوري وجاهلي متخلف لا علاقة له بالمعرفة ولا حتى بالأخلاق، عندما نشاهد ما يكتبون على الانترنت من كلام مخزٍ مخجل، لا يمكن تصور الألفاظ التي يتمّ تناقلها على الانترنت فهي تعكس طبيعة هذا المجتمع المتخلف، وهذا الشخص الذي انتقل من الشيوعية إلى الإسلاموية لم يكن شيوعياً ولم يصبح إسلاموياً، فهل قرأ رأس المال؟! بالتأكيد لا، إنما فهم الشيوعية فقط حالة طوباوية تتيح للإنسان نوعاً من الكرامة الإنسانية الضائعة على أقدام الليبرالية والرأسمالية، كما لا يوجد أحد قرأ رأس المال أو أنجلز أو لينين، ولا أي شيء عن الشيوعية ولا يعرف إلا عناوين مثل "الدين أفيون الشعوب" و"الصراع الطبقي"، بل إن أهم رموز اليسار الألماني هايني لم يقرؤه أحد وأنا أعرف الكثير من الشيوعيين وكنت أسألهم عن هاينه وعن هيغل وهو أساس كارل ماركس وعن فويرباخ وله كتابان " جوهر الدين " و"جوهر المسيحية"، لأكتشف أنهم لم يقرؤوا كل ذلك.

كارل ماركس لم يصل لهذه المرحلة من فراغ، هو قرأ هيغل هاينه وفويرباخ وعشرات المفكرين في ذلك الزمن، وأنا بعلاقاتي وتجربتي وعمري لم أصادف شيوعياً قرأ لهؤلاء باستثناء شخص وحيد التقيته في طهران وهو عمار بكداش، وقد أذهلني عندما حدثني بهذه التفاصيل واستغربت حينها لأنني أعرف الشيوعيين لا يختلفون بأميتهم عن أي بدوي موجود في قلب الصحراء، وأيضاً هؤلاء لا يعرفون البخاري من مسلم من الزمخشري من الطبري، الشيوعية كانت موضة وقد ساروا في موضة الشيوعية والآن الإسلاموية موضة فلحقوا بالموضة الإسلاموية، إذاً نحن شعب دائماً يحب الموضة السياسية.

* وهل هذه اللاقناعات والهشاشة الفكرية والسياسية يمكن أن تنسحب أو نسقطها على جميع المؤسسات والأحزاب في سورية؟.

**نعم عندما يكون اتحاد الكتّاب العرب رئيسه علي عقلة عرسال مثلاً، ويرفض أن أدخل الاتحاد لأنني كافر، رغم أنني لم أقل في أي مرة إنني كافر، فإن ذلك ينسحب على مثل هذه المؤسّسات، وبصراحة أكثر لو أن الدولة لديها الحد الأدنى من الاحترام للذات لأقفلت الاتحاد وحرقت كتبه لتدفئة الناس الذين لا يملكون المازوت.

ما الذي يهمنا مما يطبعه الاتحاد من كتابات وقصائد غبية، القيمة المعرفية تكتسب أهميتها عندما تصل للناس، فما بالنا بقصائد وقصص وروايات لا يقرؤها أحد وكلّها غباء بغباء، هذا الاتحاد يعمل بالضرائب التي ندفعها نحن وبالتالي بنقود الشعب، وهو لم يقدم شيئاً للشعب السوري، فلا يوجد كتاب يمكن أن يحتفظ الإنسان به، وكمثال.. منذ فترة أرسل لي د. حسين جمعة رئيس اتحاد الكتّاب مجموعة من الكتب تتجاوز الـ 60 كتاباً، لم أجد كتاباً واحداً أستطيع الاحتفاظ به أو أقرؤه، فكتاب "رجوع شيخ إلى صباه" أفضل منها، على الأقل يشرح لك عن الجنس وتفهمه، يكفي ضحكاً على أنفسنا، البلد وقع في الأزمة لأنه كان مركباً بشكل خاطئ وبطريقة غير صحيحة، كان بلد شعارات ولا يوجد حقائق، فإذا استمرينا بالكذب على أنفسنا وعلى بعضنا فإننا لن نستطيع بناء علاقة سوية، وعلاقاتنا كانت نفاقية، علاقات خوف ومجاملة وعهر مجتمعي، لم يكن فيها شيء حقيقي، نحن دائماً كنا نقول لا مكان في هذا القطر إلا للتقدم والاشتراكية فوجدنا بالنهاية في هذا القطر لا يوجد إلا التطرف والوهابية.

هم كانوا يكرهونني لأنني كنت أقول الحقيقة، الوجه البشع أقول له بشع ولا أقول أنت غير جميل أو لديك مشكلة بل أنت بشع ولا تطاق، البلد كان بشعاً ووهماً، مثل الراقصة في عمر 90 عاماً وتعتقد نفسها بعمر 15 عاماً، وكالممثلات عندما يكبرن يملن لتأدية دور فتاة المدرسة في عمر 17 عاماً التي تحمل كتبها وتمشي. البلد كان عجوزاً شمطاء يريدون أن نقول عنها حلوة وهي ليست حلوة، وبالنهاية عندما نتكلم عن بشاعة البلد وأخطائه فإننا نسعى إلى تحسينه، مثله مثل البيت إذا كان فيه مشكلة في الماء والكهرباء نستطيع إصلاحها، ولكن إذا لم نعترف ونقول هناك مشكلة والبيت جميل جداً ويأخذ العقل فلن نستطيع إصلاحه. أضف إلى ذلك أنه لا يوجد لدينا إعلام حقيقي، فهو إعلام مرايا يشاهده مجموعة محدّدة من الناس، وأيضاً الإعلام الآخر كالجزيرة والعربية وغيرهما تحوّل لإعلام غبي له جمهوره ومتابعوه، وهذه الأزمة كشفت لنا أن الإعلام العربي إعلام غبي، نحن كنّا بحاجة لإعلام حرفي، بمعنى أن تشاهد المعلومة وتسمعها على أنها حيادية لا تشغلها بربوغاندا مكشوفة، وهذا الشيء لا يوجد حتى في أمريكا، بل يوجد فيها شيء اسمه "الموضوعية المغرضة".

عندما نشاهد ونتابع بعض المحلّلين على التلفزيون، فإننا إذا كنّا نحب البلد سنبادر بالمغادرة، فهم يكرهوننا بالبلد، ويتحدثون حتى الآن بلغة غريبة عجيبة ليس لها علاقة بالمعرفة ولا الثقافة، لقد مللنا الحديث عن المافيا والماسونية، بالتأكيد هناك مافيا وماسونية ويوجد هجمة، لكن كيف نحصّن أنفسنا، كل المصائب الموجودة في العالم الآن صارت في سورية، ولكن ماذا نفعل؟! نحن مللنا أشباه المثقفين، فعن أي أحزاب نتحدث، أعطني حزباً غير حزب البعث الذي تنتمي إليه الناس لأسباب جميعنا نعرفها يستطيع أن يجلب ويستقطب خمسة آلاف شخص، وهناك مثال عن أشخاص تقوم بشراء هويات كأسماء لتنتمي لحزب معين، ومنهم شخص أعرفه جيداً في معلولا، فإذا كان لديك حزب ولديك 600 عضو فيه ونقص 400 عضو يقوم هو بشراء 400 اسم مقابل 500 ليرة سورية لكل هوية والدولة تعلم هذا الشيء، فلماذا نحن حتى الآن نريد أن نعيش نظام النفاق، وأيضاً هناك أحد المسؤولين الحزبيين لم يستطع إحضار ورقة غير محكوم لأن لديه 17 قضية اختلاس وغيرها والدولة تعلم ذلك وقد دفع أموالاً لجلب الورقة.

إلى متى سنبقى محكومين بالمافيات، إلى متى سنبقى نكذب على أنفسنا، نعم يوجد حالة مرضية بالطرف المعادي للدولة، فـ"جبهة النصرة" حالة انفصالية عن الواقع حالة ناس أقرب للمعتوهين، لكن بالمقابل لا نستطيع الرد عليهم بأشخاص متطرفين بالطرف المقابل، بل يجب أن نرد عليهم بفكر علماني ديمقراطي وبإشاعة الحريات، وعند إشاعة الحريات في سورية حتى لو كان الظرف صعباً سيرضى الداخل والخارج ويصبح الشعب موجوداً ويقارن بين "جبهة النصرة" وما تفعله، ومن المستحيل أن يصطفوا إلى جانب "جبهة النصرة"، كما أن المجتمع الدولي يحترم بلداً فيه حريات وتعددية حزبية ويعتبره بلداً حقيقياً، المجتمع السوري كأي مجتمع ليس بغبي، عندما تقدّم له ثقافة تطرف سيصبح متطرفاً وعندما تقدم له ثقافة قبول الآخر سيقبل الآخر، فالهولنديون لم يتقبلوا الآخر لأنهم هم هكذا، ولأن ثقافة قبول الآخر انتشرت بسبب قدوم بعض الأقليات إلى هولندا كانت نموذجاً متقدماً جداً في ثقافة قبول الآخر.

لدينا مشكلة الآن، وكمثال نحن نحاول تقديم ثقافة مغايرة وليس لدينا مشكلة مع الرجل المتدين أو المتطرف، ليظهر ويتحدث بما يريد، ولكن بالمقابل دعونا نتحدث بحريتنا، وعندما نقول فلان لديه كتاب معين فليأخذ مقاطع من هذا الكتاب ويقرؤها على الهواء، إذا كنّا نخجل من نتاجنا الفكري لماذا نقدمه، الذي حدث معي أنني عملت أكثر من برنامج على التلفزيون وكان نجاحها خارقاً، منها برنامج تابو الذي حقق نجاحاً غير طبيعي وقدم أفكاراً متعددة، وقد سألني الناس عنه في أكثر من مناسبة، لماذا منع تابو، فقد كان يخرج ذلك الشيخ الذي أفتى بمنع تابو ويتحدث بكل ما يريد، وسبني وشتمني وكتب عدة كتب ضدي ووصفني بأني ماسوني، وليس لديّ مشكلة معه يتحدث كما يشاء بالنهاية لا يصح إلا الصحيح، أنا لم أقل يوماً أن الشيخ الفلاني تحدث كذا وكذا، لكن بالمقابل ابن تيمية قال كذا والبخاري قال كذا ومسلم قال كذا وعندما نتجنى عليهم فليعلقوا مشانقنا بالمرجة.

إذاً بالنتيجة لا نستطيع الرد على "جبهة النصرة" بتطرف موازٍ، فالتطرف الموازي الذي عملنا به في الثمانينيات أوقعنا في هذه المصائب، نحن نستطيع الرد بفكر مدني علماني ديمقراطي إنساني وطني لأنهم تجاوزا جميع أنواع التطرف وليس لأحد مجاراتهم، وحتى الآن لا يوجد هذا الشيء وهناك ناس ترى أننا تجاوزنا الأزمة والحقيقة أننا لم نتجاوزها.

*تقول: هنالك حسم أمني عسكري واضح بدأت تتجلى ملامحه مؤخراً، لكن هذا الحل إذا لم يترافق بنهضة توعوية شاملة فسوف نجد أنفسنا ندور في الحلقة المفرغة إياها، هل ترون أن ذلك ممكن حتى اللحظة، وهل ستكون هذه النهضة جسر عبور إلى مستقبل سوري مزدهر، وأين الأحزاب الجديدة من ذلك؟.

**لا يوجد أحزاب جديدة، يوجد سيدات ورجال أعمال بعضهم يريد فعل شيء، هذه الأحزاب والقائمون عليها لا يعرفون أنماط الانتخاب في العالم، ولا يستطيعون الإجابة عن هكذا سؤال وأنا أتحداهم، فهناك فضائح حصلت في طهران ومؤخراً كارثة في داما روز، أنا لم أحضر لأنني أحترم نفسي، لأن هذا يسمّى كذب ونفاق ودجل.. وهذه الأحزاب غير قادرة على فعل شيء، فالعمل يجب أن يتم بشكل جماهيري بالتواصل مع الجماهير، أنا كشخص منذ ثلاثين عاماً أعمل على الساحة الثقافية، فوجئت عندما ذهبت إلى حمص لإلقاء محاضرة بألوف الناس التي أتت إلى المكان رغم الأمن والمشكلات والخوف، ومعظمهم كان من الشباب الصغار وهم يرغبون برؤية شيء جديد، وبصراحة الدولة لا تريد ولا أعلم لماذا، إذ عندما أقدم فكراً علمانياً كنقيض لثقافة القاعدة ولا أدعو للإلحاد على الإطلاق وأنا لست بملحد، تتم محاربتي من قبل جهات في الدولة، فهل يعقل عندما أريد تقديم ثقافة علمانية أن أذهب إلى قطر لأقدمها، هناك أشخاص بالدولة تمنع برامجي وتمنع ظهوري وحتى لقاءاتي مسجلة خوفاً من سب الدين فما هذا الهبل، هل أنا مجنون لأسبّ الدين؟!!.

نحن في تجمع "عدل" لسنا حزباً بل تجمع معرفي، ولأنه لا يحق لنا الاجتماع تحت مسمّى تيار شكلنا التجمع، أنت لا تستطيع أن تصنع سياسة في بلد لا يوجد فيه معرفة سياسية، فكيف ستعلم الناس الصينية وهم لا يعرفون الحروف بالعربية.

لقد استطعنا بشكل أو بآخر تشكيل حالة ولديّ شباب يتمرنون ويتعلمون في كل أنحاء سورية، ولكن هم حالة تمّ إحباطها لصالح التيارات الدينية المتطرفة فمن أحبطها لا أعلم.

*ما الذي تريده واشنطن وحلفاؤها من زج عشرات الآلاف من إرهابيي القاعدة وغيرها من التنظيمات التكفيرية ممن قاتلوا تحت لوائها في أفغانستان والعراق بأتون حربها على سورية؟.

** من أول يوم قلت الأمريكان والروس سينظفون أنفسهم بالدم السوري نقطة على السطر، فهؤلاء الشيشان كيف يأتون إلى سورية هذه الكتائب والكم الهائل منهم هل أتى من المريخ أو كوكب الزهرة أو من القطب المتجمّد الجنوبي، هؤلاء يأتون من روسيا فلماذا الروس ينظفون أنفسهم بالدم السوري، والأمريكان ولاشك في ذلك يريدون الخلاص من القاعدة والمستفيد الأوحد من الحالة هي إسرائيل، فسورية دمّرت والجيش أصبح متعباً وأمريكا تخلصت من ألوف الأشخاص المنتميين للقاعدة، وأنا أعلم كم كانت تعاني أمريكا منهم حتى أن الحجاب أصبح يشكل لديهم أزمة، بقناعتي لأننا لم نكن حقيقيين وديمقراطيين وواضحين أصبحنا مكباً لنفايات العالم وصار العالم كله يأتي إلينا لينظف نفسه.


اقرأ المزيد...
أضف تعليق



ولأخذ العلم هذه المشاركات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع
  1. 1 ابو شاكوش
    29/4/2013
    15:18
    عوجا على طول
    الفساد يا سيدي و بخاصة بين الرؤوس الامنية الكبيرة جعل الرؤوس الاصغر اكثر فسادا كل شيء دخل الى سورية و مازال يدخل ورائه مسؤولين في الدولة يقبضون بالدولار ثمن كل شيء حتى ان احدهم قال ان احد الضباط الامنين يخرج الى اماكن انتشار المرتزقة ليسعف احدهم طبعا ليس بالمجان و انما هناك مبالغ تدفع له فهذا المسؤل يقوم بنقل المصابين من المرتزقة و يعيدهم بعد انتهاء معالجتهم و اعتقد ان هذا ليس بخافي
  2. 2 وسن
    29/4/2013
    15:51
    رأي
    هنالك نواح إيجابية منطقية كثيرة في كلام الدكتور نبيل فياض كتفسيره لكيفية غزو السلفية والوهابية وأضيف المدروسة والممنهجة خارجياً من قبل أعداء سورية التي لم يتطرق لها..وكان وصفه للفساد السائد في سورية مقنع ومنطقي وهو ما شكل بيئة حاضنة لنجاح المشروع العدواني من كافة نواحيه وساعد على نموه وتنامي فكره المدمر بسرعة وقوة لم يتخيلها الأعداء .. وقد وضع يده على الجرح والحقيقة عندما وصف سورية
  3. 3 ابو العزم السوري
    29/4/2013
    16:07
    تدهور الحالة الثقافية هي السبب
    السبب الذي اوصلنا الى ما نحن عليه هو تدهور الحالة الثقافية و التي اسبابها كثيرة خارجية و طبعا داخلية, و الذي يهمنا فيها هو الداخلية... في احصائية قمت فيها انا شخصيا لدراسة نسبة الذين يقرأون الكتب اي نوع من الكتب او حتى من يملك او اشترى كتابا في اخر 3 سنوات, فكانت النتيجة قاتلة, النسبة هي 0% و في تقصينا عن الاسباب كانت هناك ردود كثيرة, لكن ابرز ما علق في ذهني هو رد طالب هندسة سنة رابعة و هو ان
  4. 4 ابوعابد
    29/4/2013
    16:25
    ليس فقط الدولة
    منذ 30 عاما ونحن ننبه دعاة دمشق ومشايخها عن وجود سواح سعوديون يقومون بنشر الوهابية عن طريق توزيع اشرطة وكتيبات في قرى دمشق ولم تواجه تلك الظاهرة وجل همهم حضور الموائد والحفلات التي يقيمها اثرياء دمشق الا ما ندر منهم كالعلامة البوطي يرحمه الله.
  5. 5 سنا
    29/4/2013
    16:41
    كلام منطقي
    نعم كانت الوهابية تنتشر في سوريا وخاصة في الأرياف الفقيرة والجاهلة والأمية بطريقة خبيثة جدا واستغلال الجهل والفقر بين أبناء الريف المهمل والشباب الغير الواعي فانتشر التطرف في بعض القرى ولكن من الظلم أن نتهم كل أبناء الريف
  6. 6 وسن
    29/4/2013
    16:41
    ما أهمل من تعليقي
    تتمة :ووضع يده على الجرح عندما وصف سورية بأنها صارت مكب لنفايات العالم من المتطرفين والقتلة والقاعدة وغيره وبأن أمريكا وروسيا تنظف بالدم السوري ...رائع وهنا مربط الفرس لكن ... أن يصف الشعب السوري بالمتخلف الجاهل الأمي الذي لا يعرف الأخلاق بشيبه وشبابه ! فهذا تطرف فكري وظلم أرفضه وأحاربه .. إن ظهرت فئات في مجتمعنا متخلفة كسائر المجتمعات حتى المتقدمة عنا مئات السنين فهذا لايمكن أن يشمل ال
  7. 7 سوري اصلي
    29/4/2013
    16:54
    هذا هو نبيل فياض فاسمعوه يااصدقاء
    بالإضافة الى المزايدة من الدولة على الأخونجية التي أدت الى الانتشار الوهابي في البلد أمام أعين الأجهزة الأمنية تم إقصاء معظم الموالين الحقيقين للدولة العلمانية من أجهزة الأمن بطريقة أو أخرى ( بحجة عدم الاستئثار الطائفي )وخاصة الذين كانوا على زمن القائد الخالد مؤديا ال أعظم عملية تسليح تمت بالتاريخ على مدى السنوات الماضية وبمساعدة أجهزة الأمن المخترقة من الوهابيين والجمارك الفا
  8. 8 السّا موراي الأخير
    29/4/2013
    17:14
    الدكتور نبيل فياض:
    1- تحياتي لك و لنارام سرجون. 2-أرى أنك أنت ساموراي أخير أيضاً لأنك سبق و تمزّقت داخلياً و أنت ترى ميوعة المائعين و فساد الفاسدين في مفاصل حيوية و لم تستطع فعل أي شيء حتى وقع الفأسُ على الرأس.3- أعتقد أنك عندما ذكرت الآباء الماركسيين قصدت: فيورباخ و ليس فلباخ.4- أؤيّد مواجهة السعار الوهابي بفكر علماني متسامح يعطي الأنموذج الطيّب و الممارسة الحسنة.
  9. 9 سوري اصلي
    29/4/2013
    17:28
    المجزرة الأمنية
    ان المجزرة الأمنية التي حصلت للموالين الحقيقين للدولة العلمانية المنفتحة واستبدالهم بأشخاص واضح أنهم مخترقين وهابيا أدت الى المجازر التي تحصل لأطفالنا ونسائنا وشعبنا الان ان مانمر به يثبت انه في مجتمعنا يجب ان يقدم الولاء للوطن على الكفاءة أو على أي شيء آخر وخاصة في مجال الأمن ومهما كان الثمن ورغما عن أنف المزاودين كيف يستطيعون التفجير في المزة محاولين اغتيال الحلقي لولا وجود
  10. 10 سوري مستغرب
    29/4/2013
    17:30
    زمان حسني مبارك
    في زمن حسني مبارك سمح للمجتمع بالسب والشتائم وانتقاد الدولة وكثرت الفضائيات الدينية وغيرها وكثرت الجرائد والمجلات لكن وضع حدا لشيئين لا وعي سياسي ولا اقتراب من السلطة وقال انتم قولوا ما تشاؤون وأنا أفعل ما أشاء الخلاصة أنه يوجد في بلدنا فجوة وهوة سحيقة بين القيادة وبين المجتمع لم تستطع الحكومات السابقة ولا البرلمانات الكرتونية السابقة من سد وملئ هذه الفجوة ونأمل قبل فوات الأوان
  11. 11 وسن
    29/4/2013
    18:37
    أصلي
    اسمح لي ياصديقي أن أكمل جملتك المحذوفة كما أتصورها : لولا الخيانة والاختراقات من الداخل وكل من استشهد من الخلية سواء أو بعض مقرات الجيش التي تمت الغارات عليها أو عقولنا السورية أو طياريناوضباطنا تمت باختراقات وخيانات من الدخل .. واستخبارات عالمية تخدم الكلاب الذين بدورهم يخدمون وبإخلاص مصالح عدوتنا الأزلية إسرائيل ! ألم يقل لهم العرعور بطل اللواطة انشقوا وابقوا في أماكنم ؟
  12. 12 السّا موراي الأخير
    29/4/2013
    18:50
    إلى المستغرب رقم 10
    أنت بشكل خاص لا يحق لك أن تنتقد أحداً لأنك شامت و مكيود بل تبذر السموم في كل تعليقاتك. أنت رجعي أكثر من مترنيخ. إذهب و تظاهر من أجل حسني مبارك و زين الهاربين الموسادي و الأبله المرزوقي؛إن من يحمل فكرك و توجّهاتك لا علاقة له بصمود سوريا و لا بانتصارها الأكيد. أنت تذكرني بشخص إسمه عدنان إحسان - أمريكا.
  13. 13 هشام
    29/4/2013
    18:57
    التربية
    أنا أحمل المسؤولية بالمرتبة الأولى لوزارة التربية, فهل يعقل أن تكون نسبة النجاح في الشهادة الإعدادية في إحدى مدارس الغوطة الشرقية 0%. الطلاب في واد والمعلمون في آخر والفرقة الحزبية في مكان ثالث يسيطر عليها الوهابيون, فهي سلسلة متكاملة والمفتاح فيها التربية والثقافة اللتان كانتا معدومتين.
  14. 14 وسن
    29/4/2013
    19:23
    الكل كان عنها مسؤولا
    الفساد...أساس كل الانهيارات لأي مجتمع ...الفساد كان ولم يزل حتى اللحظة والرشوة والسرقة والفقر المدقع القاهر للنفوس العادم للضمير أحياناً ألم يقل حبيبنا عليه سلام الله علي كرم الله وجهه لوكان الفقر رجلآ لقتلته ؟ المحسوبيات القهر .. كل أولئك كان عما حدث مسؤولا .. وتلك السمات لم تأتي إلا بأفعال من تسبب بها فصار مجتمعنا السوري كقطعة قماش مهترئة وكم كان سهلآ تمزيقها ! يجب أن يحاسب كل من كانت ي
  15. 15 سوري اصلي
    29/4/2013
    19:24
    أحسنت ياوسن
    نعم لقد أكملت على أحسن مايرام هذا ماكنت ساقوله وهناك عارين يتحملهما الأمن الى يوم الدين الأول هو اغتيال عماد مغنية المقاوم في دمشق كانت طعنة نجلاء لايمكن ان تتم بدون خيانة وكانت إشارة واضحة لاختراق خطير للأمن وأما الثاني فهو وصول رياض حجاب الى رئاسة الوزراء
  16. 16 سوري اصلي
    29/4/2013
    19:35
    أخي الساموراي
    صدقني ليس نبيل فياض وحيدا وليس أمثالك وحيدين ولكن الزفت الذي تراكم على أفواهنا أغلقها طويلا وقمعها طويلا ليس سياسيا فقط بل اجتماعيا ودينيا كانت علاقة نبيل فياض بالدولة جيدة لدرجة أنها كانت تحمي نبيل فياض من محيطه المعادي له الذي أهدر دمه بتهمة الهرطقة والإلحاد وهو لم يكن ملحدا ولا كافرا بل كان يدخل الكتب التراثية وينقب بها ويخرج بالحقائق ويحكيها
  17. 17 سوري اصلي
    29/4/2013
    19:42
    وسن
    الفساد هو التربة الخصبة لكل الموبقات صدقت ولكن ساحكي لك ملاحظاتي في أواسط التسعينات خرجت من البلد وعدت بعد سنتين ومن شوقي لرؤيته. ذهبت وجلست في مقهى على الشارع العام مع أني لست من رواد المقاهي وبدأت أتفرح على الناس فلاحظت ان أكثر من نصف النساء أصبحن متحجبات في الشارع أنا لا أتدخل فهذه حرية شخصية ولكن لها دلاله بعد سنه أعدت التجرية فزاد العدد
  18. 18 سوري اصلي
    29/4/2013
    19:50
    وسن تكملة
    طبعا بعد سنه أيضاً أعدت التجربة فاصبح عدد غير المحجبات في الشارع قليل خلال خمس سنوات أصبحن النساء العاديات في الشارع أقلية وبعد فترة أصبحت أصادف زميلات عمل قديمات كن ابعد ما يمكن عن التدين متحجبات وبعد فترة لي صديق شكا لي بان زوجة أخيه تحجبت وأصبحت ترفض الجلوس معه في الصالون يا جماعه السعار الديني الوهابي كان يتغلغل كالنار في الهشيم
  19. 19 بادي
    29/4/2013
    19:56
    الأسباب التي أدت إلى دفع هذه الضريبة الكبيرة في المال والأر
    الأسباب التوريث الفكري الطائفي و الأسترخاء من جميع أجهزة الدولة وارتفاع تسعيرة الخيانة وعظمة المؤامرة والأزمة الأقتصادية التي اجتاحت العالم بأسره والمفاعل النووي الأيراني ومصالح الدول العظمى وبعض الدول الأخرى لتي لا تتوافق مع مصالح سوريا هذا بشكل مختصر كي لا يحذف شيئاً
  20. 20 سوري اصلي
    29/4/2013
    19:59
    الوهابية
    الخطر ان الوهابية استطاعت في سوريا ان تصبح عابرة للطوائف أيضاً !! فهناك طوائف معينه بعيدة تاريخيا وعقائديا عن الوهابية وأصبحت تنتج الوهابية في طوائفها ضمن خصوصيتها يعني تتطرف في تطبيق أصوليتها الدينينه يعني وجه آخر للعملة ليس أكثر وهكذا تحولت الوهابية الى طريقة في العباده بغض النظر عن الطائفة أيضاً وهذا خطر جداً لانه سيقود الى التصادم بين المتطرفين في الطوائف كافة وعلى الطريقة ال
  21. 21
    29/4/2013
    20:11
    أصلي
    أكمل الفكرة لوسمحت .. هل تقصد بالحجاب تنامي بيئة السلفيين والوهابيين ؟ لست أدري إن كان هو القصد لكن يا أصلي البيئة السنية التي تكره كل أولئك من وهابيين ومتخلفين فيها الكثير من المحجبات وكأنه تقليد ليس ديني فحسب بل اجتماعي .. ما قاله الدكتور نبيل دقيق أكثر بتصوري كانت الوهابية تتسلل للريف بأكمله بشكل ع
  22. 22 وسن
    29/4/2013
    20:28
    أصلي
    في أي محافظة كان المقهى ؟ إن لم ترغب بالاجابة فلك العذر .. ثانياً لست متيقنة بأن الحجاب هو السبب مع كل ماذكره الدكتور نبيل ووافقناه وأضفنا مالمسناه .. باعتقادي أن الحجاب متوارث اجتماعياً أكثر منه دينياً عند السنة ولاأظن بأنه مرتبط عند الغالبية العظمى بالوهابية والسلفية والتطرف .. أغلب الظن ياصديقي العزيزأن التطرف كان يغزو المجتمعات الريفية السورية بأغلبها فهي بيئة جيدة
  23. 23 السّا موراي الأخير
    29/4/2013
    20:41
    صديقي الأصلي من رابطة وسن الوطنيه:
    عندي كثير من النقد للفاسدين و لن أسترسل فيه لحاجةٍ في نفسي؛ و لكنني ذهبت إلى دمشق قبل سنوات زائراً فوجدتها بلا غوطه و ساءني أن منطقة المتحلّق الجنوبي اختفت أشجارها و صارت قاعاً صفصفا تذرو الرياح فيها أكياس النايلون الفارغة و تثير الغبار؛ ثم ذهبت لمطعم بوابة دمشق و لحظت أناساً غرباء على الشارع شيّعوني بنظرات نارية دون أن أفعل شيئا يسيئهم.هل كان هؤلاء حاضنة الإرهاب المستقبلي؟ أنا فسّر
  24. 24 السّا موراي الأخير
    29/4/2013
    20:50
    الحجاب و التحجّب
    أوافق وسن على أن غطاء الرأس الذي يدل على إحتشام المرأة العربية عموما و السورية خصوصا دون إخفاء الوجه لا علاقة له بالوهابية الحقيرة الضّالّة المضلله, و ليست له علاقة بمذهب ما فزو جتي تضع على رأسها فوطة بيضاء بالرغم من أنني علماني (إنغماسي) ـ على رأي حبيبنا و صديق سوريا كافه :رفيق لطف.
  25. 25 وسن
    29/4/2013
    21:01
    الساموراي الأخير
    سأعقب على كلامك ولو أنني أتوقع منك صمتاً ..لامشكلة كلنا يسوؤنا أن الغوطة تتضائل خضرتها وبأنها تحولت لمجمع من المطاعم والفلل والمسابح ..الأمر الآخر : لم أفهم لم سيرمقك الناس الذين يتنزهون على جانبي طريق المطار ؟ أنا كنت كل أسبوع عدا يوم الجمعة (كان مخصصاً لبلودان)كنت أصطحب ابنتي وبعض من أخواتي أو صديقاتي ونذهب لنفس المطعم في وسط الأسبوع مرة وأنا أقود السيارة ولارجل معنا ولم أتعرض ولامرة
  26. 26 أم حمزة
    29/4/2013
    21:32
    كلمة حق
    أولا أشكر إدارة الموقع على استضافة الدكتور نبيل فياض.يقول الإمام علي ع.س لوكان الفقر رجلا لقتلته وإغراءات المال لاتقاومها العقول الفقيرة كيف اذا كان الحال فقر متقع وخاصة في المناطق التي ذكرها د.نبيل توفر المال والعقول الجاهزة للغسل وتعبئة الأفكار الوهابيةوالإهمال جميعهاأنهر فاسدة تصب في بحر الإجرام الذي جن جنونه علينا حقدا ومؤامرات وخيانات داخلية وخارجية.من جهة أخرى أخلاقنا حجاب
  27. 27 من سوري مغترب
    29/4/2013
    21:36
    قلب جريح ونفس أبية
    نعم صدقت أيها الشعلة! لقد أوقدت في أعماقي نارا محرقة لذلك التخاذل والخوف لأقلية ابعدت لتلافي تأثيرها الاٍيجابي على الساحة الوطنية. وبدعم وتخطيط من الخارج تسجوا لبلدنا اثوابا وأثواب ، أما الوجوه الوطنية فبقيت خيوط مبعثرة !!! أشكرك د.نبيل على طرح أفكاركم بكل واقعية وصدق. وعلى الرغم من المرارة فالحقيقة مؤلمة!!!
  28. 28 أم حمزة
    29/4/2013
    21:58
    تعقيب.....إلى إدارة الموقع
    ك أن ما كتبته لم يصل اليكم ولربما قدأضل الطريق لأغير الموضوع أدعو جميع الأصدقاء لزيارة جبالنا الخضراء في الساحل لأنها وبعد سنتين من الفراق القسري لعيون كل السوريين قد اشتاقت لكاميراتهم ونظرات الإرتياح في عيونهم بلادناجميلة بكم ولتبقى جميلة لاتزيدو من شوقها لكم إخوتي جميعا
  29. 29 ام سورية
    29/4/2013
    22:01
    اشكرك د نبيل فياض
    اشكرك د نبيل على صدق هذه المقالة وعلى الصراحةلقد عم الفساد في الاونة الاخيرة ووصلنا الى درجة اوصلتنا الى ما نحن عليه الان اضف الشباب الضائع والفراغ القاتل فمن لم يكن لديه واسطه لا يعمل ومن كان لديه فستجد مدرس اللغة العربية يدير ارقى البنوك وقس على ذلك موظف بسيط في الجمارك لديه قصور بينما طبيب اومهندس يبحث عن عمل في دول الخليج اوافقك د نبيل فياض اصبحنا مكبا لقاعدة العالم والجميع
  30. 30 وسن
    29/4/2013
    22:54
    الفاضلة أم حمزة
    لك كل الاحترام وأشكرك على تلك اللفتة الرائعة ..نحن من تلوعنا لزيارة جنتنا التي حرمنا منها مجرمي وكلاب الناتو لكنني شخصياً قررت ورغم تحذيرات صديقاتي هناك اللجوء لربوع جنتي لأحكي لها ولبحرها الكثيييير ولكنهن نصحن بعدم السفر براً وقراري سينفذ إن بقيت من الأحياء أنا وصديقاتي بعد شهر !!!
  31. 31 ابو العزم السوري
    29/4/2013
    23:23
    تدهور الحالة الثقافية 2
    ان التدهور الثقافي الذي كان يسري كالنار في الهشيم هو ما اوصلنا الى ما نحن عليه من اقذر انواع الحروب و طبعا بتوجيه وهابي اقذر و في الحرب حدث ما هو اسوأ الا و هو انعدام الاخلاق عند قليلي او عديمي الثقافة , نعم سوريتنا الان و انا لا اعمم تعاني من انعدام الاخلاق عند من تشرب الفكر الوهابي بشكل ممنهج , نعم كان هناك تقصير و نحن ليس بصدد المطالبة بالمحاسبة من المقصرين بل بالاستفادة و توجيه بوصلة
  32. 32 سوري اصلي
    30/4/2013
    04:31
    وسن
    أولا انا لا انتقد الحجاب ابدا ولا ادينه فامي تضع على راسها ولكنه مظهر لم يكن منتشرا كثيرا في اللاذقية بين كل الطوائف (على الاقل الصبايا) وازدياده كان يعني الميل نحو التدين وجيلي من الصبايا لم يكن متحجبا البته ولا على اية طريقة واذكر في جامعة تشرين في كل صفي لم يكن الا واحدة فقط متحجبة بمعنى (وضع الغطاء على الرأس) وفي المدرسة حيث كانت مختلطه حتى البكالوريا (في الريف)لم يكن هناك اية واحدة
  33. 33 سوري اصلي
    30/4/2013
    04:37
    تكملة - المظهر الديني
    معظم زميلاتي التقيت بهن فيما بعد واصبحن متحجبات نعم ياوسن الحجاب متوارث اجتماعيا ولكنه مرت فترة تخلت عنه الصبايا وكان وجوده في الشارع عندنا نادرا صدقيني وحتى ان البنت كانت تذهب الى الجامعه بدونه وعندما تعود الى الحارة تضعه تحت ضغط المجتمع ولكن فيما بعد اصبح الضغط كاملا وفي اللاذقية المثال لم تتعود الصبايا ان تضع الحجاب على راسها ولكن الان هناك الكثيرات اللواتي يفعلن ذلك
  34. 34 سوري اصلي
    30/4/2013
    05:10
    اخي الساموراي
    التغيرات كانت في كل شيءوكانت سريعه نحن نقدس المراة المحتشمه بكل تأكيد وشكل الحجاب بالنسبة لي حرية شخصية ولكن اكتساحه للشارع فجأة وبهذه النسبة كان ذو دلاله هذا ما اعنيه ثم انه بدأ يعبر الطوائف وبالتالي لا استطيع ان انظر اليه على انه عاده بل فكر جديد دخل على الخط وتغير في نمط المجتمع باتجاه التدين
  35. 35 wael.a
    30/4/2013
    05:37
    انت وفكرك مشروع الخلاص السوري
    تحياتي العميقة للدكتور نبيل فياض ولموقعكم الذي استضاف احد اهم مفكري سورية العظماء,سيأتي يوم ويدرك كل الاطراف ان لا حل الا بالمواطنة والعلمانية الديمقراطية الليبرالية على الطريقة "ع د ل" طريقة وفكر العظيم نبيل فياض ,في البلد الحبيب سوريا , والا ستكرر معركة الجمل ذاتها مئات المرات , من كل قلبي شكرا لك ولكماتك انت معلم حقيقي وتستحق كل الاحترام والحب ..
  36. 36 سوري اصلي
    30/4/2013
    06:10
    وسن
    مرة أخرى أقول لك ياوسن بأن غطاء الرأس التي تضعه المرأة على الرأس يشرفني شخصياوإذا كان دليل حشمه(كما يقول العزيز الساموراي) لابنة بلدي فهو يرفع رأسي أيضا مع ان بيئتي لاتستخدمه-ماعدا أمي واللواتي بعمرها طبعا - ولكن على سبيل المثال هناك صديق لي وضع هذا الغطاء شرطا على المراة التي سيتزوجها مما ادى الى تقليعه أكثر من مرة من بيوت الناس لان هذا في بيئته كان يدل على لوثة وعدم سويةكما انه يعتبر
  37. 37 سنا
    30/4/2013
    06:37
    تتمة
    من الظلم أن نتهم أهل الريف جميعهم بالوهابية ومن الإجحاف أكثر أن يتهم الشعب السوري كله بالتخلف و بأنه لا علاقة له بالمعرفة والأخلاق!!أظن أنها تهمة جائرة أتت من برج عاجي !ثم أن الجميع يعتقد أن ما حصل بسوريا هو نتاج التخلف والظلم وينسون المؤامرة الكبيرة على سوريا
  38. 38 سنا
    30/4/2013
    06:42
    تتمة
    لا أنكر الأخطاء الكثيرة في سوريا ولا أنكر تقاعس البعض عن الإصلاح الذي نادى به السيد الرئيس منذ توليه سدة الرئاسة ولا الفساد المستشري في مفاصل الدولة وأن من خطط لدمار سوريا اتكأ على كل هذا ولكن ينسى الأصدقاء التخطيط الخبيث لدمار سوريا
  39. 39 شبيه الريح
    30/4/2013
    06:43
    رأي
    خليك يا قلب ساكت ما تقلب مواجيع متفاوتة ومتشعبة هذي المراجيع يريدون بأي ثمن من سورية على الإستسلام والتوقيع شو يفهم الحشاش والسكران بالإيمان والإسلام والمثقف الخائن بالمال نشرى والبعض من ملاهي العهر عالجواميع والوهابية صارت لعبة بإيدن الإمريكان يديروها كيف ما كان ضد سوريا وضد ايران ضد من يقف بوجه إسرائيل. ويقول ما نتنازل عن الجولان والفساد وقلة الضمير علة الأوطان ولكن في مين ع
  40. 40 سنا
    30/4/2013
    06:50
    تتمة
    هذا التخطيط الذي اشتغلت عليه كل قوى الشر ومنذ سنين عديدة وبأبشع الأساليب المخابراتية العالمية الخبيرة بتدمير الشعوب من الداخل وبواسطة خبراء جهنميين ونحن نرى ما فعلوه بالدول العربية تحت مسمى الربيع العربي
  41. 41 سنا
    30/4/2013
    07:34
    تتمة
    ثم يجب ألا ننسى أن أكثرية الشعب السوري لم ينجر للفتنة الطائفية التي اشتغلوا عليها كثيرا وكثير من الطوائف احتملوا وصبروا وفقدوا أعز من لديهم ولم يبادروا إلى الانتقام!صحيح أنه حصلت بعض الأحداث الطائفية في بعض المناطق ولكنها لم تتوسع نتيجة وعي السوريين لهذا
  42. 42 سنا
    30/4/2013
    07:40
    تتمة
    فتصوروا ماذا كان حصل لسوريا لو أن السوريين قد انجروا للفتنة الطائفية!وصارت حرب طائفية؟كانت دمرت سوريا خلال بضعة أسابيع تدميرا تاما!وبعد ذلك نقول عن الشعب السوري أنه متخلف وجاهل وغير أخلاقي؟!هذا كلام أرفضه ولا أقتنع به بتاتا..الشعب السوري ليس كما وصف!!
  43. 43 شبه الريح
    30/4/2013
    07:50
    تتمة محذوفة
    على الوطن سهران والحكيم يلي يتخذ القرار الحكيم مو يلي يحارب الأديان وشو يفهم الشيشان يلي ما يعرف يقول بسم الله الرحمن الرحيم وشو يمنع الخائن يلي للكفر جوعان والخائن يلي للمال عطشان والمهم ما نعطي عذر للخائنين ليقولون إنهم يدافعون عن الدين والإسلام
  44. 44 أزرو بعل نصر
    30/4/2013
    08:12
    كلام بمجمله صحيح الدولة كانت تلعب بملعب المتطرفين
    صحيح كانت الدولة تزاود بالدين وتحاول احتوائه وللأسف الأمر مستحيل بوجود تمويل سعودي وقطري يفوق قدرة الدولة على مجاراته وبالتالي سينجح التطرف ويستشري بأحزمة البؤس وببيئة الفقر والانفجار السكاني لا يساعد وعلمانية الدولة ضرورة حيوية وعضوية لا اختلاف بذلك ولكن ما الادوات وكيف السبيل الكثير يحسون بالمشكل ويريدون أن يساهمر بالحل
  45. 45 بادي
    30/4/2013
    08:16
    الأخت سنا شكراًلكي على هذا الكلام
    سنا ما نطقت به هو جوهر الكلام ولا تنسي الأزمة الأقتصادية العالمية التي منعت جميع الدول من فتح أسواق عمل إيضافية وتسببت بارتفاع نسبة البطالة
  46. 46 سوري اصلي
    30/4/2013
    08:16
    نقد الفكر الديني العام
    أهمية نبيل فياض انه انتقد الناحية العفنة في الفكر الديني فانتقد الشيعي والسني والكاثوليك والبروتستانت والوهابي وولاية الفقيه وحتى انه انتقد فكر المذاهب الفرعية ولم يترك أحد وهذا يزيل عنه تهمة المساهمه في التحريض الطائفي بل بالعكس ساهم في نبش العفن عند كل الطوائف ودفع الناس للتفكير بما تفعل وأظهر تفاهة التفكير الطائفي (وماحدا احسن من حدا)هذه هي اهمية نبيل فياض
  47. 47 سنا
    30/4/2013
    08:37
    شكرا بادي
    أنا لم أكتب كل أسباب الحرب على سوريا ..هي كثيرة جدا هي حرب عالمية بامتياز تجري على الأرض السورية ولكنني أحب الشعب السوري بكل ألوانه وأغار عليه من أي قول لا يستحقه!فبعد صموده صمودا أعجز كل العالم يقال عنه أنه متخلف وجاهل وغير اخلاقي؟!لا أقبل بهذا مطلقا
  48. 48 طالب حسن/بلغاريا/
    30/4/2013
    08:38
    براءة المسلمين
    عندما عُرض فيلم براءة المسلمين في أمريكا قام بعض رجال الدين و أرغوا وأزبدوا ضد هذا الفيلم ومن بينهم كان السيّد حسن نصر الله ... أنا شاهدت هذا الفيلم بنسخته الانكليزية ... وقد فهمت أنّ رجال الدين غاضبون لأنّ هذا الفيلم فضحهم /لايريدون نشر الغسيل الوسخ/...لقد عرض الفيلم هذا المشهد التاريخي فتابعوه يارعتكم الآلهة : أم قرفة التي كانت عجوزا من بني فزارة الذين كانوا يعادون النبي مح
  49. 49 بادي
    30/4/2013
    08:43
    الأخ سوري أصلي أسعد الله أوقاتك
    نبيل ذاته قال على قناة لبنانية أنه هاجم الأديان وبث له سبع حلقات على قناة شام وأن بعض العلماء اجتمعوا وطلبوا منه بتوقيف هذا البرنامج وإلا سيتاظهروا ضده
  50. 50 وسن
    30/4/2013
    09:27
    سوري أصلي
    صباح الخير ... لم أفهمك أبداً بشكل خاطئ يا صديقي ووصلني مرماك منذ البارحة كما تقصده تماماً ... ولسنا بصدد مناقشة الحريات الشخصية .. كل إنسان حر بلباسه وطريقة حياته وهذا إيماننا الذي نشأنا عليه وأدرك أنك مستغرب فقط لانتشار هذه الظاهرة في مناطق لم تكن فيها وربما ربطها استنتاجك بتطرف ما لغاية أن نصل إلى هذه الهاويه التي مازلنا نتمسك ببعضنا البعض يا صديقي بحب وإرادة وتصميم كي لا ننزلق لقعره
  51. 51 وسن
    30/4/2013
    09:32
    سنا الغالية
    أعجبني كما العادة دائماً فكرك وطريقة ترتيبك للأحداث ومايحصل لنا ... أشكرك جزيل الشكر يا صديقتي وأتمنى من الله أن يحمي اللاذقية بكافة ضيعها وأهلها فالهجمة عليها يبدو شرسة كما يحدث معنا في الجريحة دمشق الحبيبة عافى الله سورية .
  52. 52 وسن
    30/4/2013
    09:35
    جهينه نيوز ! هلكتونا ! تتمة ماحذف لأصلي
    لقعرهاالمحموم فهي لن تُبقي ولن تذر .. تمسكوا جيداًببعض أرجوكم وأمسكوا بأيدينا جيداً ... نحن شعب أعظم من أن يفنى ! منذ قليل انفجار هز بيتي وبيني وبينه مسافة مشي ربع ساعة وأكيد الضحايا كثر فمنطقة برج دمشق وأوتيل الفراديس مكتظة جداً بالناس حسبي الله رب العباد ولاندري بعد أعداد الجرحى والشهداء !
  53. 53 وسن
    30/4/2013
    09:46
    مارح استغرب
    ولم الاستغراب وقد صار الأمر بالنسبة لي كقراءة في كتاب مفتوح ؟! لكنه يبعث أحياناً مشاعر واستنتاجات مؤكدة تنبئ بخطر ما ... حمى الله وطني بشراً .. شجراً .. حجراً .
  54. 54 شيرازي سليمان
    30/4/2013
    10:27
    خطر الموت _1
    نبيل فيّاض كعادته يدخل مناطق الثقافة السورية (الشعبية والرسمية ) حيث خطر الموت ! خطر الموت الذي ينفجر وكان ينفجر بكل منّايوما ومازال فأي كلمة نقد كنت متهما بجريمة اسمها (علماني كافر )لا أنسى حملة وزارة التربية السورية في المدارس (1980)لتنزع الكتب الأدبية وكتب التنوير وتوزيع (الملل والنحل للشهرستاني ) هذا الكتاب المسموم بالعهر الوهّابي وغيره من كتب التضليل واللعهر ! فكم عملا أدبيا مزّقت
  55. 55 شيرازي سليمان
    30/4/2013
    10:43
    خطر الموت _2
    بين المُقدّس والمُدنّس مناطقُ ملغومة! فمن دخلها فهو مفقود ومخطوف ومُهدّد بشرفه وعرضه وإيمانه وأخلاقه !إنّ الوجدان الشعبي يعاني أزمته ويخوض معركته بعدأن طُعن بأقدس مقدساته (الوطن ) !خذوا إسلامكم انقعوه اشربوا ماءه بلّطوا البحر (ونقول للشهال وعمر بكري وكلابهم ....سنخوض المعركة مع الشرفاء حتّى آخر نفَس.. المسألة ليست (إسلامية ) المسألة مسألة وطن(صلّوا وطنيا للبوط العسكري .. والله معنا ) إن
  56. 56 وسن
    30/4/2013
    10:46
    ملحق (الحجاب والتحجب)
    لي صديقة حاول زوجها الغير متدين بالمرة إلزامها بالحجاب حتى وصلا لبدايات الطلاق فسألته في شبه معركة نقاش : أنت لست متدين ولا تصلي وبالكاد تصوم ولا أنفي حريتك في اختيار احد(النجدين) فلماذا تقيد حريتها وتكبت رأيها وعلاقتها بربها خاصة جداً ؟
  57. 57 وسن
    30/4/2013
    10:49
    أصلي
    تتوقع طبعاً ماذا رد بكل صراحة العالم ! قال بأنه يغار عليها من نظرات الرجال ويريد حجب جمالها بقدر الامكان ولاأخفيك أنه من (الأفاضل) الكثر الذين لم يدعوا فرصة للهو والخيانة تمر دون ممارستها . انتهى .
  58. 58 الياس السوري ابن السوري
    30/4/2013
    10:57
    الشكر للجميع .
    دكتور نبيل يامن تعالج النفوس بكلماتك الرائعة الدافئة ، أنت وأمثالك هم أمل سورية الباقي ،الرقي والسمو الانساني بحوارك واضح ويؤكده تقديمك الحل لمشكلاتنا الاجتماعية برؤى حضارية .مع جزيل الشكر للاخوة والاخوات المعلقين أصحاب العقول النيرة فمعهم ومع أمثالهم نطمئن أننا سنصل بسوريا لبر الامان .
  59. 59 سوري اصلي
    30/4/2013
    11:09
    اسعد الله اوقاتك بادي العزيز
    كلامك صحيح نبيل فياض هاجم الاديان ولهذا هاجمته الاديان كلها وخاصة الاديان بشكلها غير المحقق والمليئة بالخرافات والاساطير غير المحققه (برأيه) لقد اتخذ موقف ضد الطقوس والتنطع والتفرقه وطالب عدم ادخال الدين بالشان العام انا لا ادافع عنه كشخص وليس هناك شخص في هذا العالم كامل اسعد الله اوقاتك يابادي بكل خير
  60. 60 سوري اصلي
    30/4/2013
    11:12
    وسن
    قلنا تاريخيا الدين جسمه لبيس وكل واحد ما اراد شيئا يلبسه للدين ويحاول ان ينتحل الدين للحصول عليه أمثال أخينا كثر الذين يغارون على نسائهم فيقبرونهم في البيوت وتحت الجلابيب وليس للدين علاقة بالامر
  61. 61 سنا
    30/4/2013
    11:15
    نعم وسن
    اللاذقية الآن مهددة بكثرة الكفار الذين يحاولون تدنيس أرضها ولكن جيشنا الرائع لهم بالمرصاد وكل يوم يحصد منهم بالمئات وهناك أعداد كبيرة جدا من غير السوريين ينتشرون في القرى القريبة من صلنفة
  62. 62 خالد يحيى كفاح
    30/4/2013
    13:14
    الأخت سنا
    أحسنت. فعلا الجبل لا تهزه ريح... متى كان العاقل يححي الشجر بقطع الجذور ؟؟؟
  63. 63 وسن
    30/4/2013
    13:24
    مين سمحلون
    أهل المناطق ؟ هل هناك أيضاً بيئة حاضنة ؟ أم أنهم يدخلون تهريب أو عنوة ؟ وأتحدث عن العرب الأجانب طبعاً ! عنا بمحيطي الوضع مكركب
  64. 64 بادي
    30/4/2013
    13:43
    رائع سنا
    نعم سنا هؤلاء هم الكفار والدين بريئ منهم ومن أفعالهم لعنهم الله ( اليوم أنت أثلجت صدري بكلامك ) الله ينصر الجيش العربي السوري
  65. 65 نصر سوريا
    30/4/2013
    14:53
    المهم
    اهم ما أنتجته هذه الحرب الكونية على سوريتنا هي محبة الناس بمختلف طوائفهم لبعض لأنها أيقظت من كانت عقولهم مريضة غطتها الأوهام الدينية والوهم والخداع الوهابي التكفيري المندس ..
  66. 66 سوري اصلي
    30/4/2013
    15:08
    الأخوة الأعزاء في رابطة وسن
    http://shamtimes.net/news_de.php?PartsID=1&NewsID=8119 رابط مقال لسرجون ( كيمياء اللغة وكيمياء السلاح ودرس في الكيمياء ) موقع اوقات الشام
  67. 67 ام سورية
    30/4/2013
    15:33
    تحية الى الدكتور نبيل
    الدكتور نبيل المحترم كما كتبت سابقا انا اوافقك الراي فيما كتبته اما وصفك للشباب السوريين بانهم على درجة كبيرة من التخلف واللاوعي والجهل واللاعلم واللاثقافة فهذا على ما اعتقد كثير لانه ليس من المطلوب من شبابنا جميعا ان يعملو ا بالسياسة ليكونوا عكس ما وصفتهم فكما الطب والهندسة والعلوم الاخرى تدرس ايضا السياسةعلم وفن قائم بحد ذاته وبالتاكيد ما من شاب مثقف في هذا الوطن الا ويدرك حيثيات المؤامرة التي تجري على اراضينا فلا تظلم الشعب السوري لانك حقا ظلمته فليس من المطلوب من والدتك ولا مني ان اكون عالمة بكل شيء المطلوب ان نعد اولادنا وننشئهم تنشئة صالحة ولكل انسان في المجتمع دوره فهيا يا ابناء سوريا المثقفين ونبدا بك يا دكتور نبيل هيا لنتعاون في وضع حل ينقذنا مما نحن فيه.
  68. 68 محمد اسد
    30/4/2013
    16:22
    ضحايا الجهل ةالفقر
    كل مايحصل تم استغلاله من الخبئاء الوهابية باموال شعوبهم والمسلمين لنشر الفساد باسم الدين والنتيجة. الفقر والجمود العقلي للامة...
  69. 69 السّا موراي الأخير
    30/4/2013
    16:38
    إلى الأصلي العزيز رقم66:
    شكرا على اقتراحك لمتابعة نارام إلى مضافته الجديدة في أوقات الشام. لقد أعطى نارامنا درساً في كيمياء اللغة لكل لصوص الكون بدءأ من باراك أوباما و انتهاءا بحمد البغل من غطر.
  70. 70 السّا موراي الأخير- علماني إنغماسي
    30/4/2013
    16:49
    إلى العزيزة وسن:
    1-بالنسبة لما أوردته في مشاركة سابقة عن منطقة المتحلّق الجنوبي,لم أقنعك و لكنني لن أحاول إعتمادا على أنني سبق و قلت لكم : لا يستطع المرء التعبير عن كل ما يدور بخاطره من خلال سطر أو إثنين.أرجو أن تقتنعي بأنني أحب و أحترم كل شعبنا السوري ما عدا المتورطين بجريمة العرعرة ضد البلد. و لا آخذ أحداً بجريرة الآخر. و لكن مشكلتنا منذ بضعة أيام تنحصر في اقتطاع و مسخ نهايات مشاركاتنا فيذهب المعنى و يتشوّه الرد و يحدث نقص في التعبير عن الذات.صليشش؟ تحياتي لسنا.
  71. 71 وسن
    30/4/2013
    18:13
    الساموراي الأخير
    الحق معك فيما تقول عن التعبير عما يدور بوجدانه من خلال بضع أسطر متاحة في جهينة وبعد تطويرها صارت المشاركات منقوصة ومأكول نصفها ! المهم أتعلم ماخطر لي ؟ أن أراكم (مجتمعين) أنت وسوري أصلي وبادي ونصر سورية وسورية منصورة وسيريانا ونورس وشبيه الريح وأم سورية وبطل الضيعة الحزين وأبو النور !!!والأسماء كثيرة شو بدي عد لعد ! وتطرحوا كامل وجهات نظركم ؟ بالعدد كم ستكونون .. يلزمنا طاولة واحدة أم مقهى بأكمله؟
  72. 72 سنا
    30/4/2013
    18:47
    الأخ بادي
    اليوم فقط أثلجت صدرك؟؟كل كلامي السابق واللاحق والمستقبلي ينبىء عن رأيي تجاه من يدمرون بلدهم وبأنهم كفرة فجرة ولا علاقة لهم بالاسلام الصحيح!
  73. 73 وسن
    30/4/2013
    18:48
    ملحق صغير
    نسيت أبو العزم السوري وحدا متخصص بالقسوة وقارئ عربي وأردني حر والغالية (سنا)وعائشة من حماه وأم عبدو من حلب والعزيزة أم حمزة .
  74. 74 سنا
    30/4/2013
    18:56
    السيد خالد يحيى كفاح
    أشكرك جدا على كلامك ..وكنت أريد ممن اتهم كافة الشعب السوري بالجهل وقلة المعرفة والأخلاق أن يذهب إلى إحدى عائلات شهداء الجيش العربي السوري ويرى بأم عينه مدى وعيهم ووطنيتهم وثقافتهم (الأمية)!
  75. 75 سوري اصلي
    30/4/2013
    19:14
    إنشاء الله يتحقق حلمك ياوسن
    وتجتمع هذه الأسماء كلها دفعه واحده على طاوله واحده في أي مقهى في دمشق والقهوة على حسابي للجميع
  76. 76 ام سورية
    30/4/2013
    19:23
    ايها البطل يا ابن الضيعة ويا ابو النور طمنونا عنكم
    اين انت يا بطل يا ولدي يا ابن الضيعة منذ فترة لم نقراولا مشاركة لك عساك بخير مع جميع رفاقك حماة الديار ادعو الله متوسلة ان يحميكم وينصركم على اعدائكم وتعودوا لنا سالمين غانمين وايضا غاب عن الكتابة ابو النور البطل حماكم الله يا حماة حياتنا نقبل جباهكم الطاهرة ونرجو ان تطمنونا عنكم وسلامي الى كل الاصدقاء واهلا بك يا وسن وننتظرك باللاذقية بفارغ الصبر .
  77. 77 وسن
    30/4/2013
    19:26
    ما...يا أصلي
    هو خاطر ليس إلا يا صديقي .. وبوعدك مارح تتكلّف كتير !
  78. 78 وسن
    30/4/2013
    19:28
    أم سورية العزيزة
    وأنا أيضاً .. يسعدلي مساك ي يا أحلى الأمهات وأحن الأمهات .
  79. 79 السّا موراي الأخير
    30/4/2013
    19:29
    إلى العزيزة وسن إمينة الرابطة الوطنيه:
    نعم و نسيتي هند عبد القادر من الجزائر و وفاء الزاغه من الأردن, أم تتجاهلين قومية المعركه؟ و كذلك حسن من جنوبي العراق. إسمعوا: نحن الآن أشبه بصالون وطني تحت دوحة نارام وف مضافة جهينه نيوز؛نشبه صالون مدام دي بومبادور الأدبي. ربما نطوّر حزبا سياسيا يعمل من مجلس الشعب ضد الفاسدين المستقبَليين. هذه مادةٌ للتفكير.
  80. 80 ام سورية
    30/4/2013
    19:43
    مرحبايا سوري يا اصلي ويا وسن وسنا وكل الصدقاء
    القهوةباللاذقية اطيب وعلى شاطئ البحر امتع او جلسة تحت الاشجار دعوة نابعة من القلب من امكم السوريه وما تعنيه هذه الكلمة من معاني ساميه الى كل اصدقائي الشرفاء الوطنيين والذي ربطني واياهم ولو عن بعد وطن تهون فداه الروح والجسد ادعوكم لنرتشف القهوة معا ويلفنا السلام وننعم بالامان باذن الله .
  81. 81 وسن
    30/4/2013
    19:50
    لاتظلمني ساموراي
    حددت تلك الأسماء السورية الموجودة ضمن سورية ولم أقصد استثناء أحبتنا هند ووفاء وحسن .. وزينة أيضاً .. أما بالنسبة لفكرتك الرائعة فأنا أول المنتسبين ولا أمزح ..
  82. 82 وسن
    30/4/2013
    20:16
    أم سورية
    وخاصة إن كانت القهوة من عند العلبي ! وتحت شجرة وعلى الشاطئ ؟ هذا أكثر ما أحتاجه فعلآ الآن ، ومعك ؟ ومع الأصدقاء ؟ رائع وأكثر ..
  83. 83 بادي
    30/4/2013
    20:22
    العزيزة سنا
    العزيزة سنا لا أقصد شيئاً فقط قصدت بأنك اليوم أشفيت غليلي وقلت ما أردت قوله وأنت دائماً وأبداً أخت عزيزة وعلى صواب
  84. 84 الساموراي العزيز
    30/4/2013
    21:16
    ياريت يا أخي
    لم انتمي الى أي حزب بحياتي ولكنني أنا مستعد للانتماء الى هذا الحزب الوطني الجديد لان الوطن بحاجة الى من يعمل به وله فعلا لا نريد سياسة عليا ولا منطلقات سياسية رنانة فقط محاسبة وكشف الفاسدين والعمل على محاسبتهم قانونيا ونشر الفكر الوطني بعيدا عن الدين
  85. 85 سوري اصلي
    30/4/2013
    21:23
    الفاضلة أم سوريه
    قهوتك مشروبة بأي مكان باللاذقية جنة الدنيا بطبيعتها وناسها وهوائها وترابها وشوارعها وفعلا القهوة يللي اذكرتيها ياوسن طيبة مع أني سمعت مؤخراً كلام سيء عن صاحبها لا اعرف ولا أريد ان أظلمه يمكن الفاضلة أم سورية تعلمنا بحقيقة الأمر ان كان شائعه أم صحيحة لن اذكر التهمة كي لا اتهمه بتهمة وطنية إذا كان بريئا
  86. 86 بس ملعوبه
    30/4/2013
    21:33
    حلوة
    الرجولة باينةعليي ماهيك ؟ برضو إحساس جديد يمكن يتناسب أكتر مع الظروف الحالية .. اللي عم تقوله صحيح .. بالنهاية هالوطن بحاجة لقلوب نضيفة وأيادي بيضا وكمان نضيفة .. وكثير من الاخلاص .. وبعتقد كلنا مؤهلين لخوض التجربة الرائعة ... بيكفينا طبخ بحص .
  87. 87 وس
    30/4/2013
    21:37
    الخبر
    خبرونا الحقيقة .. لأني دائماً أحتسيها في شامنا من فرعه هنا وابتاع منها لبيتي .. شوبو العلبي ؟
  88. 88 زين الشآم
    30/4/2013
    22:58
    what next
    يا دكتور حطيت الملح عالجرح والسؤال المطروح بالوقت الحالي هو..وبعدين شو الحل؟
  89. 89 رحيل
    30/4/2013
    23:11
    للكاتب بلال فوراني (في أوقات الشام)
    وهذا بضع منه : في لحظة يتجمد فيها الوقت تماماً , وتصبح مشلولا عن التفكير وغير قادر عن تحريك عضلة واحدة للابتسام او حتى البكاء , لن تسأل نفسك أي سؤال ولن تتعب روحك في البحث عن الاجابات ولن تنقبّ في ارشيف القنوات الفضائية عن محلل سياسي يسعفك بالتنبؤات , ولن تحفر بئراً في رؤوس المعارضة كي تعرف إذا كان الذي في رؤؤسهم عقل أم حقل , ولن تستكشف بطولات المهرجين الذين تسلقوا الازمة السورية ليجلسوا على كراسي السلطة , ولن تعاتب أنصاف المفكرين الذين رقصوا على حبال هوائية , ولن تجادل بعد اليوم أحمقاً ما زال يرفع “خرقة” الانتداب الفرنسي , ولن تحاور جاهلاً جاء من عصور الانحطاط الجنسي كي تقنعه بأن جهاد النكاح هو بغاء فاحش , ولن تربت على كتف شهيد ولن تمسح دمعة أم ولن تواسي أهلا بفقيد (جدير بالقراءة)
  90. 90 سامية الصناع من الاردن
    1/5/2013
    02:45
    samiasunna@gmail.com
    اشكر جهينة نيوز لعمل هذا اللقاء مع الكاتب نبيل الفباض عند متابعة القنوات السورية كان فى مقابلة ثم ندوة ثم لقاء مع الدكتور نبيل فياض من اول مقابلة اخذت انطباع (معجبة لافكارة ومؤيدة له لكل مايطرحة ثم بدات استوعب لماذا حدث ما حدث بسوريا الحبيبة
  91. 91 سامية الصناع من الاردن
    1/5/2013
    02:55
    samiasunna@gmail.com
    تكملة الشعب السورى المسالم المضياف اجمل نحن بحاجة الى الى هذا الشى اكثر من اى وقت مضى عاشت سوريا شعبا وجيشا وقيادةالاوقات نقضيها بربوع سوريا لماذا يحصل بها هكذا ز ارجو ارجو ان تتكررالمقابلات سواءبالاعلام المرئ او على موقعكم المميز مع الدكتور نبيل فياض وارجو نشر اسماء الكتب التى كتبها اوندوات اوغيرها لكى يطلع عليها اكبر عددممكن من الناس
  92. 92 شبه الريح
    1/5/2013
    03:02
    كلك انوثة
    يلي كلك انوثة ومرح والقبلة منك حقى فلوس أدلعك مثل ما ودي يا فرح عمري يلي بالقلب محبوس و ما أطلق سراحك يا حلو حتى لو التوبه تبوس والنسا يلي ما تولد مثلك ترمي بجنينها أو عليه تدوس
  93. 93 شبيه الريح
    1/5/2013
    03:38
    كلك انوثة
    هايم بيك هايم وحبك بالقلب رص مرصوص وعاشق ليك عاشق حتى لو كنت علي مدسوس تدلل علي يا حلو تدلل وما تقلي بالحب منحوس انت لو ضفتني بالبيت انحرليك القلب ومعه تيوس
  94. 94 سوري اصلي
    1/5/2013
    05:47
    التعليق 84
    أعتذر عن الخطأ التعليق 84 انا من ارسله وهو موجه الى الساموراي العزيز وليس هو من كتبه كان خطأ في إدخال المعلومات وأعتقد هذا ماسبب التعليق 86
  95. 95 سوري اصلي
    1/5/2013
    05:48
    وسن والام السورية
    لن أتحدث عن القهوة قبل ان تخبرنا الام الفاضلة عنها والتهمة سياسية على كل حال ولا تتعلق بالقهوة ذاتها
  96. 96 شبيه الريح
    1/5/2013
    06:15
    كلك أنوثة
    بس أرضى يا غالي تريد أقلك أنا بيك مهووس وبعد وين أروح أنا بحالي حبك للحب عطاه دروس والشوق ليك بالعروق ساري نورك مثل نور القمر عشموس والود والحنين ليك والغرام صار إجباري ( بس أرضى يا غالي )
  97. 97 ام سورية
    1/5/2013
    09:30
    الى اصدقائي الغاليين وسن والسوري الاصلي والى كل الاصدقاء
    انا شخصيالا اشتري القهوة من عند العلبي فبائعو القهوة كثر والقهوة مذاق انا احبها بهيل ومسكةواشتريها بالقرب من منزلي وباعتبارها المشروب الاساسي بالنسبةلي فيجب ان تكون تماما وحياة عينكن اطيب قهوة واحلى جلسة ولا بالاحلام وستسرون عندنا كثيرا والدعوة للجميع وللابن الذي اريد الاطمئنان عنه ابن الضيعة وابو النور الغالي وهند وام عبدو والسامرائي ولكل الاصدقاء بلا استثناء وباذن الله ستحلو جلستنا بظل وطننا المنتصر .
  98. 98 ام سورية
    1/5/2013
    09:30
    الى اصدقائي الغاليين وسن والسوري الاصلي والى كل الاصدقاء
    انا شخصيالا اشتري القهوة من عند العلبي فبائعو القهوة كثر والقهوة مذاق انا احبها بهيل ومسكةواشتريها بالقرب من منزلي وباعتبارها المشروب الاساسي بالنسبةلي فيجب ان تكون تماما وحياة عينكن اطيب قهوة واحلى جلسة ولا بالاحلام وستسرون عندنا كثيرا والدعوة للجميع وللابن الذي اريد الاطمئنان عنه ابن الضيعة وابو النور الغالي وهند وام عبدو والسامرائي ولكل الاصدقاء بلا استثناء وباذن الله ستحلو جلستنا بظل وطننا المنتصر .
  99. 99 بادي
    1/5/2013
    09:31
    العزيز الأصلي
    الأخ سوري أصلي ( الله يصبحك و يمسيك بالخير ) إذا أنت من أخطئت ( ٨٤ ) شو بدي قلك ( الله يكتر أخطاء الحلوة ( خطأ متل العسل ) تحياتي
  100. 100 شبيه الريح
    1/5/2013
    10:10
    كلك أنوثة
    بس ارضى انت يا غالي الحب والعشق ليك مدروس وحسابك ببنك الحب جاري لأجلك يا حلو تتوب نفوس وانت يا مغرور تقول أنا مالي مال الحب عندك صار منقوص ولأجل حبك لغيت أنا كل أعمالي ( بس أرضى انت يا غالي.......
  101. 101 رحيل
    1/5/2013
    10:41
    شي غريب
    مش متل العادة حبك يا حبيبي،ويمكن لأنك مش عادي بحبك يا حبيبي ، ساعات بشوفك قريب وساعات بشوفك غريب ، وإنتا مش غريب ، مش غريب ، أي شي غريب
  102. 102 سوري اصلي
    1/5/2013
    11:12
    هلا ببادي
    صبحك ومساك بالرضى والخير بجرة عسل عجرم الذي هو اطيب العسل هل رايت زهر العجرم يابادي؟ تخيل ان زهرة العجرم هي زهرة شجره الشوك يللي بيخلف ورد يللي بيعمل اطيب عسل واكثر ماتوجد في السفح الشرقي عند قدم الغاب وفي دير ماما ومصياف وصحتين وعافية
  103. 103 وسن
    1/5/2013
    12:19
    ماشا الله !
    بس أنا غيب بتنشطوا شي ؟ عندكُن مشكلة معي شي؟ وحياة عمرك بعرف (الخطأالغير) مقصود منك يا أصلي .. وعادي ما بتسمع أم كلثوم شو بتقول ؟ حزير شو بتقول ؟
  104. 104 بادي
    1/5/2013
    12:45
    الأخ العزيز الأصلي شكراً لك
    هذا العسل طيب مع كيك بدون سكر وبدون كريم وبجنبو فنجان قهوي كبير متل يلي عزمتنا عليهن وسن وبعدين شربيتون ٤ لحالا ( أنا هديك المرة مشانك قبلت العزيمة من وسن بس هلأ .. يلي بدو يشرب قهوي هو بيجي لعندي ( تحياتي )
  105. 105 وسن
    1/5/2013
    12:59
    بادي العزيز
    العزيمة قائمة ! بس أنا شربت الفناجين نيابة عنك لأنك (وقتا) قلت بنتشرف وقهوتكُن دايمة .. ومشانك ولأجلك ولخاطرك ومشان آخر وأول جملة نطقتا ...... رح بطّل شرب القهوة ! وهه لشوفك عشو بدك تعزمني (نسكافيه بحليب) مثلآ ؟
  106. 106 وسن
    1/5/2013
    13:13
    سؤال ..
    ليش عم ينكتبوا معك بالعربي ؟ يللا قللي من الموبايل !
  107. 107 سارة
    1/5/2013
    13:13
    رحمك الله يا صدام حسين يا اسد العرب
    انت الوحيد الذي عرف من هم اعدائنا بالاضافة لاسرائيل انت الوحيد الذي حاربهم و قهرهم و اذلهم و بعد ان استشهدت خرجو كالفئران من جحورهم رحمك الله و عفى عن سيئاتك فو الله في هذا الزمان نشتاق لرجوتك و بطولتك طبعا تذكرت الرئيس الشهيد بعد ان شاهدت له مقطع فيديو يتحدث فيه عن حقيقة نظام المقاومة والممانعة
  108. 108 بادي
    1/5/2013
    13:20
    وسن العزيزة ( عم نمزح )
    ام كلثوم تقول (فات المعاد ( بعيد عنك حياتي عذاب ( هجرتك يمكن أنسى جفاك ) هل رأى الحب سكارى ) ) أروح لي مين ومين ينصفني منك ) ونزار قباني يقول لها اختاري الحب أو ألا حب فجين أن لا تختاري.... ذ
  109. 109 سوري اصلي
    1/5/2013
    13:47
    وسن
    سمعتي بالمثل القائل بس غابت الملائكة....... حضرت ..... لا ما راح قولها أنا اعرف انك انتي ستعرفين ان هذا صناعة من ولكن لا اضمن غيرك انو يعرف ما راح تقدري تبطلي شرب القهوة
  110. 110 سوري تصلي
    1/5/2013
    13:54
    ام كلثوم
    ( أهي غلطة ومش. ها تعود ) للصبر حدود ؟ بس انتبهو شكله في برغشه أو دبانه والله اعلم بادي عندك قاتلة دبان عادية ؟ ما بدي ياها على الكهربا خليها عاديه وسن غطي فنجان القهوة منشان ما تنزل فيه
  111. 111 بادي
    1/5/2013
    14:00
    وسن العزيزة الطيبة
    والله من الموبايل موبايل ( أيفون ٥ س ) كأنه كمبيوتر فيه كل شيئ والله ما عندي كمبيوتر وما بحب اجلس وراء الكمبيوتر ومن زمان لما كانت تظهر أخطاء كتيري كان معي الجهاز القديم أيفون س ٢ بس هذا الحديث ٥ س جربي شتريلك واحد وأنا هون عندي كل ما يخطر على بالك من مواد سورية واليوم كلت ملوخية
  112. 112 وسن
    1/5/2013
    14:45
    مع مين بدي إحكي هلأ ؟
    (واثق الخطوة يمشي ملكاً)...وشكراً ع ثقتك فيي أصلي .. وبموت إذا ماكانت رفيقتي 3 مرات باليوم القهوة .. انتبهنا أصلي بس لا تخاف المثل بيقول: الدبانة مابتئذي بس بتغلّظ منافس ! يعني بتقرررف .. بس عم تلحئنا من مكان لمكان ..لتكون حاببتنا ؟ أي والله مننحب! وكتير .. بادي : نزار قباني غلطان هالمرة ! الحب مواختيار..شي بيشبه القضاء والقدر المحتوم ..متل نزلة البرد اللي بتطحبشك وبتكسر عضامك .. متل صخرة كبيرة بتوقع عليك من سابع سما بتخليك مطيع ومسالم وحباب وبدون إرادة...يعني ! واللاماعندك خبر ؟ شي غريب !
  113. 113 وسن
    1/5/2013
    14:50
    بادي
    بجاج والا بلحمة ؟ لا تقول أنها سائلة متل الشوربة ؟ ما بحبا غير ورق وبالدجاج وبلا كزبرة وعلى وشا شوية صنوبر ! وبشرط إنت تكون طابخا !
  114. 114 وسن
    1/5/2013
    15:04
    أصلي شونسيت ؟
    مواتفقنا أنا وياك ؟ خليا عم تسليني ! بس قطعولا جناح من جناحاتا ..يعني شلوها ..
  115. 115 السّا موراي الأخير
    1/5/2013
    15:13
    عندي مشكلة مع المشاركات92,93,96
    أرى أن شبيه الريح قدذاب مثل الشوكولاته في الحر الشديد و يحتج إلى من يرفعه عن الأرض بالمشحاف لكي لا يتبدّد. ما علاقة نبيل فياض و نارام سرجون بهذا الغزل غير العذري؟ ساعدوني بربكم ؛أنا لا أفهم.
  116. 116 سوري اصلي
    1/5/2013
    16:20
    العزيز ساموراي
    شبيه الريح على ما يبدو يحب ان يعمل لنا فواصل إعلانية للترفيه بين الفينة والفينة لا تشغل بالك وانا أراقب هذا المتداخل من فترة فأجد انه دائماً يعلق خارج الموضوع ويغرد لوحده شعر
  117. 117 سوري اصلي
    1/5/2013
    16:24
    الى سارة السرسارة
    أنا كمان احب الراحل صدام حسين والله بس قولي لي انت لماذا تحبين صدام حسين ؟ هل لانه كان ديموقراطي؟ هل كان لانه يعطي الحرية التامه لشعبه ؟ ام هل لان على زمانه ماكان في فقر وكان الشعب العراقي شبعان ؟ ام انه كان يمثل الأغلبية في الحكم ؟ ام ماذا ؟
  118. 118 وسن
    1/5/2013
    17:09
    أصلي
    سألت اللثرثارة اللي عالأغلب ما رح تعرف ترد وما رح... طيب إنت ليش بتحب الراحل صدام ؟ مع العلم أنني أحبه أيضاً رغم(كل شيئ) مابعرف أشرح حتى لنفسي ليش مع كل التناقضات اللي فيه ! (عند صديقنا مشكله بالملوخية؟)
  119. 119 سوري اصلي
    1/5/2013
    18:25
    وسن
    أولا صدام كان قومي وكان داعس بصباطه على رؤوس حكام الخليج وكان يحاول ان يجعل من العراق عزيزا على الرغم من انه فشل فشلا زريعا وكان مع الخالد حافظ الأسد على الرغم من اختلافهم سد بوجه الأتراك ولم يكن طائفيا وطبعا لم يكن ديموقراطي ولم يكن يسمح بالحرية وكان الشعب العراقي للأسف جوعان شي من الحصار وشي من المجهود الحربي غلطتان استراتيجيتان في حياته كانت قاتله أولا حربه مع ايران وثانيا كرهه لحافظ الأسد لانه كان يغار منه
  120. 120 سارة
    1/5/2013
    18:26
    عنجد انا انفحمت و تلعثمت و انذهلت من غبائكم
    استغرب ممن يدعي حب صدام حسين وفي الوقت نفسه يؤيد من غدر به وخانه و طعنه بالظهر ...كيف زبطت معو مش عارفة المهم احبه لأن امريكا و اسرائيل و معها ايران تحالفو عليه و اسقطوه بالقوة و اعدمته ايران وامريكا و ليس العراقيين احبه لأنه ان قال فعل مقاوم حقيقي وليس مقاوم بالجعجعة الفارغة ..
  121. 121 سوري اصلي
    1/5/2013
    18:32
    صدام والفورة والأقزام
    ان يكره حافظ الأسد مره عليه ان يكره صدام حسين ألف مره وإذا كان هناك وجه شبه ولو بعيد بين الخالد حافظ الأسد وصدام حسين فليس هناك أي شبه بينه وبين بشار الأسد فكيف لمن يقاتل بشار الأسد العلماني المثقف الديموقراطي والوطني والذي ينادي بالحرية والإصلاح يحب صدام حسين ؟ هذا أكبر دليل على ان الأمر ليس إصلاح ولا حرية ولا ديموقراطية ياسر سورة النازلة بالجورة. ومودريانه. سمعت يللي خ......... ومودريانه؟
  122. 122 هل؟
    1/5/2013
    18:36
    بتعرفي ياسارة من قتل صدام ؟
    إن علمت قولي لنا لنتثقف شوي ونعرف عدو العالم الحقيقي ثقفينا ثقفك الله
  123. 123 سوري اصلي
    1/5/2013
    18:38
    الملوخية
    أنا مابعرف كيف طبخها بادي بس والله أنا بحبها متل ماوصفتيها بالضبط احب يكون على وجهها فليفلة حمرا وأحبها حامضه وستتعجبين إذا قلت لك بأنني لا اكل الى جانبها الرز بل أكلها بالخبز وهناك من يتعجب من ذلك وانا لا يهمني ولاشي
  124. 124 سوري اصلي
    1/5/2013
    18:44
    صدام والعيد
    أكبر مهزلة في التاريخ العربي كله والإسلامي هي الحقارة التي أعدم فيها صدام حسين صباح العيد ولقد اظهر هذا الرجل من الشجاعة التي تثبت بانه كان رجلا حقيقيا وان الغرور والعنجهية التي كان يتميز بها كان يستاهلها ولم تكن من فراغ دافع عن العراق حتى آخر لحظه لم يهرب ولم يتنازل ولم يبيع العراق على الرغم من كل سلبياته وعلى الرغم من أنني احمله مسؤولية فشل الوحدة العراقية السورية وجزء من أحداث الثمانينات ولكنه لم يكن عاهرا حقيرا كما إعراب اليوم
  125. 125 سوري اصلي
    1/5/2013
    19:05
    صدام وسرسورة
    أما الذي غدر بالآخر ياست الحسن فهو صدام الذي غدر بحافظ الأسد وتحالف مع عربان الخليج ضد الأسد ومن ثم نفخوه ليدمر العراق وايران اما بشار الأسد فهو الرئيس الوحيد الذي رفض احتلال أمريكا للعراق وهو الوحيد الذي كان يدعم المقاومة العراقية للأمريكان وأما الذي غدر بصدام فهم من تحالف معهم ضد الأسد والذي غدر بصدام شنقا هم الأمريكان تبعك والعربان تبعك من اجل ان نصل الى هذا السعار الطائفي العفن الذي يتحدث معلمينك به الان
  126. 126 السّا موراي الأخير- غبي
    1/5/2013
    19:38
    إلى ساره
    إذا كنتِ تحبين صدّاما ؛ القلب و ما يريد ـ صحتين. ولكن أرجو أن تسمعي المسائل التاليه: 1-صدام كان الرجل القوي في العراق سنة 1975 ووقّع إتفاقية الجزائر مع شاه إيران و التي جعل العراق يتنازل فيها لإيران الشاه عن شط العرب.2-فتح حربا عدوانية على إيران الثوره في 1980 بشكل عبثي و دون استفزاز و عقابا لها على إغلاق سفارة إسرائيل.3-منحه الرئيس حافظ الأسد منصب رئيس جمهورية الوحدة بين العراق و سوريا فردّ بفصم عراها و قتل بيده 25 ضابطا عراقيا كبيرا ممن أيّدو إستمرار الوحدة.4- تعامل مع صبري البنّا (أبو نضال) في تفجيرات قطارات الركاب بين حمص و اللاذقية و تفجير الأزبكية في دمشق.5- زوّدته أمريا بالسلاح الكيماوي فاستعمله ضد الشعب الإيراني في الأهوار و ضد مواطنيه الأكراد في قرية حلبجه سقط فيها 5000 شهيد مدني.
  127. 127 السّا موراي الأخير
    1/5/2013
    19:56
    تابع إلى ساره:
    ضحكت السفيرة الأمريكية في الكويت على عقله الفهلوي و أغرته بغزو الكويت و فعلها بشكل شنيع مورّطاً العراق بكل ما حدث له.نعم ضرب إسرائيل ب39 صاروخ سكاد و لكنه وضع العراق على سرير بروكوست. حينما هاجم الأمريكيون العراق لم يدافع شعبنا العراقي البطل عن نظام صدام حسين و لم يحمه لاحقا؛ بينما داس العراقيون على رؤوس الأمريكيين و أخرجوهم مرغمين من أرضهم و وقّع منتظر الزيدي الاتفاقية الأمنية بحذائه على وجه بوش.كنت أعجب لرئيس علماني يقول في (أم المعارك): يا ما احلى النصر بعون الله! و لم ينصره الله.لماذا تقتله إيران و هو بين يدي الأمريكيين؟ أيها الأوباش الوهابيون ـ يّات: إنزلوا عن موضوعة إيران فلن يجديكم العداءُ لها فتيلا! أنا غضبت لإعدام الرجل و في عيد الأضحى و لكن لا تصدّقوا الجلاّدين حينما صرخوا مقتدى.
  128. 128 السّا موراي الأخير
    1/5/2013
    20:03
    إلى الأصلي العزيز:
    إن الحكمة من إضافة عصير الليمون الحامض لطبخة الملوخية هي القضاء على لزوجة مرقة الملوخية, و لا بأس عليك إن كنت لا تجيد طبخها فكل سيدة سورية يمكن أن تطبخها من أجلك و زوجك. أنا أحبها و أحب البامياء مع الأرز.
  129. 129 وسن
    1/5/2013
    20:21
    أصلي (لأجل ذلك وأكثر)
    عمرك أطول من عمري ..سبقتني بآخر كلامك ماكنت سأبدأ به كلامي ..إهانة كافة المسلمين بجعل رئيس عربي مقاوم تحدى الأميركان وكره الخلايجة(أضحيةعيدهم) ولم تهتز كرامتهم بل خافوا على كراسيهم وسجدوا لأعدائهم بذلّ لم يقدموه للباري .. ولأجل كل الأسباب التي ذكرتها الايجابية والسلبيه التي دفعتني لحبي له..ولأجل رجولته العظيمة التي ظهرت مع ابتسامة سخرية أثناء قتله .. رحمه الله .. ولن أستغرب فأنا أحبها غماس بالخبز أيضاً بس مع الفليفة الخضرا.. لأجل كل ذلك(وغيره) أنت صديقي الذي أحبه
  130. 130 وسن
    1/5/2013
    20:30
    سارة
    مين غدر فيه ياسرسارة ؟ واللا بتسمعي كلمة من حدا بتكتبيا ومابتعرفي تكمليا ؟ يعني بتئطشي وبتلحشي ..
  131. 131 وسن
    1/5/2013
    21:08
    بتعرف ؟
    عندك ألفاظ وكلمات شامية كتيرة ! ومن زمان مو بس هلأ !
  132. 132 شبيه الريح
    1/5/2013
    21:14
    الصدمة
    والله أني شايف ما في احد يريد يناقش بعد الموضوع الرئيسي وكل التعليقات الأخيرة كلها عالقهوه وأل ملوخية وبعدين وين العلمانية التي تأمنون بيها والديمقراطية وحرية الكلام وبعدين هاذي اغنيه مثلها مثل الأغاني اللي تهدونها لبعضكم البعض مو على أساس موسيقار وسنفونيات ولا ناسين ( يا صمصومة قلبي ) شو تريدون ااذكركم بالماضي وبعدين والله أنا من عائلة مثقفة ( ٣ صيادلة + دكتور بكلية الهندسة + مهندسة + ٣تجاره واقتصاد + طالبة سنه ثانية هندسة مدنية والخير لقدام والله بعد ما أدري كيف أحكي وياكم أني ما أملك غير كلام زين
  133. 133 سوري اصلي
    1/5/2013
    21:34
    العزيز الساموراي
    شكرًا لمعلومة الملوخية والليمون البامياء بالبندورة واللحمة والرز بجنبها بصراحة أطيب من الملوخية والاثنين أحسن ليش لا لاحظت بأننا اتفقنا تماماً بالرأي بخصوص صدام وكتبنا نفس الأفكار بدون نقاش سابق وهذا دليل على ان درينا كان واحدا من قبل وسيبقى واحدا في المستقبل بعون الله
  134. 134 وسن
    1/5/2013
    21:38
    للأصلي والساموراي
    والله يسامحك بادي ...على هالاستفآدة.. وكوني ماهرة بالطبخ ويطلقون على ملوخيتي (ملوكية) وأيضاً أجيد طبخ البامية على الطريقة الشامية الرائعة : أدعو الساموراي العزيز وزوجه والأصلي العزيز وزوجه لهاتين الأكلتين مع الاحتفال النهائي بنصرنا المؤكد .. وبادي أول واحد طبعاً . السبب الثاني لإضافة الليمون للأكلة(بعد طهيهاوأثناء تناولها هو الاستفادة من الحديد الذي تحتويه الملوخية فإن لم يستعمل الليمون لايمتص الحديد أجسامنا .
  135. 135 وسن
    1/5/2013
    21:45
    الساموراي الأخير
    مع كل ماذكرته عن الراحل صدام حسين والذي لايستطيع واحدنا منافشة صدقه .. إلاأنني أراه أشرف بكثير من كل ملوك ورؤساء العرب الحاليين . طبعاً بشارنا خارج هذه المقارنة .. لو كان من الأحياء هل كان سيضع يده بيد الرؤساء والملوك العرب لتدمير سورية وقتل شعبها ؟ لا أظن ..
  136. 136 شعوري اصلي
    1/5/2013
    22:01
    وسن
    الله يطول عمرك يارب نتفق بالكثير بين بعض بعون الله ومين عارف يمكن يجئ زمن ونتغدى شي سوى أنا وانت والساموري وكل الأصدقاء والمحبة متبادلة بين الجميع أنا تعبت حالي شوي مع سرسورة لعلها تكون مضلله وتعود عن ضلالها المسكينة بس مابعر ف. قولك في امل ؟
  137. 137 سوري اصلي
    1/5/2013
    22:26
    شبيه الريح او الريح بذاتها
    تطور الجامعات ومجانيتها على زمن القائد الخالد سمح بوجود هذه العائلات العلمية المثقفة التي تدعو الى الفخر وترفع الرأس مثل عائلتك ايها العزيز وإلاروع. من ذلك هو تكفل الدولة في إيجاد الوظائف أيضاً لهذه الكفاءات ولو شاب ذلك بعض السلبيات فيما يخص الطبخ نحن في استراحة محارب وهاهي وسن تدعونا على سفرتها تعال نقبل دعوتها وسفرتها العامره أدامك الله يا اختنا الغالية لك مني ان أدعوك أيضاً مع الأصدقاء والعائلة على حفلة شوي على أي شاطئ في اللاذقية وبادي والساموري معزومين
  138. 138 وسن
    1/5/2013
    22:40
    وكمان أصلي
    شوف .. أنا حاسة إنها(سرسورة) عم تابعنا وتندحش فينا وين ماكنا ..بحب آخد الأمور بحسن نية وهاد طبعي .. يمكن حابة تسمعنا؟ يمكن مخربطا المخلوقة؟ واللاشو بتفسرلي حالتا تاركة التنسيقيات وعم تشاركنا وتحكي معنا ؟ ومالي حاسستا قليلة أدب رغم كل اللي نئلا .. أصلي بحب قلك يعطيك العافية .. الأمل كبير . كل محتمل يا أصلي الدنيه صغيرة !
  139. 139 مغترب
    1/5/2013
    23:15
    الحل
    مثل صيني شطف الدرج يبدا من الاعلى الى الاسفل نحن بحاجة لعملية غسيل على جميع المستويات الاخلاقيةو الفكرية ثم السياسية ثم الثقافية الحل يبدا بنطام سياسي عادل ديمقراطي لا سيادة في الا للقانون يخضع له الجميع يجب التخلص من الانسان البدوي الى الانسان المتحضر ولا يتم ذلك الا بتطبيق القانون في جميع مناحي الحياة وبدون تمييز
  140. 140 السّا موراي الأخير
    2/5/2013
    03:41
    إلى :العزيز شبيه الريح
    لا تؤاخذني فأنا لم أقصد إهانتك . أما و قد عبّرتَ عن نفسك في 132 فقد غلبتني و يعطيك العافيه.و لكنني أرجوك أن توافيني بمواصفات العلمانيين حسب رأيك لكي نستفيد و شكراً.
  141. 141 وسن
    2/5/2013
    09:36
    شبيه الريح !
    بس منين جايبلي ياها "صمصومةألبي"؟؟؟ ماشاء الله ذاكرة كوميبوتر متحرك ؟ رغم أنك "حقود" بس كمان معزوم ! ولا تزعل الساموراي الانغماسي طيوب كتير بس ما بيحب "الزايحة" لذلك معروف عنه كلمة "جلّس" ! ممكن يتقبل بعض الأفلات والأغنيات "العذرية" ويمرقا .. ويطنشا .. وبس
  142. 142 وسن
    2/5/2013
    09:59
    أصلي ؟
    لوجه الله ،،،، بيكفي تجيبولي سيرة الشاطئ ! شوي وبموت كمداً ! بتعرف أكتر شي مشتائتلله أمي وحريتي بالتنقل بمعشوقتي بلدي ،،، مافيك تتخيل كرهي وحقدي عالسفلة اللي خرّبوا كل شي بحياتنا وقدروا يفرضوا علينا قلة الحركة ، ما بتمنى بس موتهم والله وكل عائلاتهم الحقيرة اللي أنجبت هيك حثالات وخونة مرتزقة مزقوا أعظم بلد في الكون .
  143. 143 شبيه الريح
    2/5/2013
    10:16
    ليس مهما أن يكون بدوي أو مدني المهم أن يكون صالح ويحترم القا
    أرجو ألا امتحن في معلومات أصبح الصغير قبل الكبير يعرفها وهي ( اللادينيه ) أو ( الدنيوية) وفصل الدين عن الدولة ووضع العلم الوضعي ) وكل هذا لا يهم المهم بالنسبة لي ألا يحاكم المرء من قبل العلمانيين على أساس ديني أو خلقي لأن العلمانية تدعو إلى تطبيق النظام الغربي الذي يقوم على تحرير العقل من الأفكار الدينية بالشكل المطلق وتحرير المرأة بالشكل المطلق واستمداد قانون المحاكم من قوة العقل وكثيراً ولكن كل هذا ليس مهماً ما يهمني أننا مجتمع علماني يقوم على قوة العقل المستمدة من التجارب الغربية ولم نلغي الحضارات الأسلامية ونأخذ ما يتناسب مع مجتمعنا من الغرب ونأخذ ما يناسب مجتمعنا من القوانين الأسلامية يعني من وضع القوانين في سوريا رجال حكماء ولكن العلة في المواطن الذي لا يطبق القانون والمراقبة
  144. 144 سوري اصلي
    2/5/2013
    11:26
    شبيه الريح
    كلا ياسيدي ليس كل ما ذكرت هي العلمانية نحن نطلب ما يسمى تمكين المرأة وليس تحريرها على الطريقة الغربية كما أننا لانقبل ان يحكم احد من احد نحن نطلب الدين لله والوطن للجميع وكل واحد على دينو الله يعينو سواء كان سلفي او علماني لا اقبل من احد ان يجبرني للذهاب الى الصلاة ولن اجبره ليسمع موسيقى وهذا يمكن تطبيقه ضمن جو من سيادة القانون واحترامه وأما القانون فانت تعلم بان الدين يعتبر احد اهم مصادر التشريع في قوانينا ودستورها تحياتي لك
  145. 145 شبيه الريح
    2/5/2013
    11:40
    الأخ الأصلي لا تشغل بالك انت بتمون
    أنا لست حزبياً ولكن الحق يقال ما بناه حزب البعث العربي الأشتراكي والرئيس الخالد حافظ الأسد ( رحمه الله ) في سوريا وعلى جميع الأصعدة وفي وقت صعب جداً لا يستطيع أحد انكاره ويكفينا فخراً الجيش العربي السوري البطل الذي ضحى قديماً ويضحي الأن من أجل الوطن والمواطن ويكفينا فخراً وجود السيد بشار الأسد الحكيم على رأس الدولة وقيادته لهذا الحزب العظيم رغم خيانة وغدر البعض ولكن سيبقى النصر حليف الجيش والحزب والوطن والشعب والسيد الرئيس بشار الأسد (. وسن والساموراي أنتم أخوة أعزاء
  146. 146 وسن
    2/5/2013
    11:55
    شبيه الريح !
    وأنت أغلى وأحلى الأصدقاء"بس حقودي شوي"؟ طيب الساموراي زعلك وحكى عن المجحاف (دخلك مشتفة من الاجحاف شي" ؟ بيشبهوا بعض ... أي أنا شودخلني ؟ يللا طلعلنا بوحدة بس لا تنسى "تجلس" ! (فاصل)عن الهموم .
  147. 147 شبيه الريح
    2/5/2013
    12:20
    الأصلي
    أنا قلت البعض وقلت وكثيراً يعني أنني لم أذكر كل شيئ وإذا أردت ذكر كل شيئ سأصل بالعلمانية إلى وليدتها الشوعية الملحدة التي أصبحت عار في روسيا ( هنا إذا أردت أن تهين شخص تقول له ( كومنيست ) يعني شيوعي ملحد ( بعدين وسن انت شو خصك ومين جاب سيرتك )
  148. 148
    2/5/2013
    12:36
    تتمة الأصلي
    الأخ الأصلي إذا كانت هذه مطال%D
  149. 149 وسن
    2/5/2013
    12:51
    ألم ترسل لي تحيه ؟؟
    ليكا فوق ! وكيف ما خصني ؟ من شوي كنت عم تنادي بحرية المرأة،وهلأ عم تقمعني وتخرّسني ؟ وأنا ما حدا بيقمعني وبيسكتني وقت بحب قول شي ! انزعجت مني لأن الحديث ذكوري ومعتبرني أقل منك شي ؟ ؟ ؟!!! على كل أنا بسحب طلبي وكلامي معك .
  150. 150 وسن
    2/5/2013
    12:57
    مجتمع ذكوري قميئ
    بدنا 500 سنة لنجيد (تقليدهم) ففط !
  151. 151 شبيه الريح
    2/5/2013
    13:17
    وسن العزيزة
    وسن والله عجبتني ( يا صمصومة ألبي ) شوفه شي مره هك بعدين تأويلي ياها ولو مره وحدة وسن محتار وخايف كيف بدي رد على كلامك الحلو يا لله بقلك شكراً يا حلوه يا أموره
  152. 152 سوري اصلي
    2/5/2013
    13:21
    طولو بالكن شوي
    يا شبيه الريح والله مافي اختلاف بيني وبينك بالجوهر أنا متأكد الشيوعيه الأصولية كانت ملحده لان المعادلة النظرية تبعها ( الجدلية المادية ) يجب ان تقود في النهاية الى الإلحاد ولكن هذا تغير فيما بعد بالإضافة الى الهجوم الإمبريالي القذر عليها لتشويه صورتها كما أنها في روسيا يرتبط اسمها بكل السلبيات التي حصلت بحقبة الاتحاد السوفياتي ونسوا إيجابياتها كما حصل مع حزب البعث عندنا ولكل شعب تجربته يمكننا ان نأخذ من كل بستان زهره ومشكل الباقة التي تخصنا أنا متأكد بان ذلك اليوم الذي سيصبح فيه الدين شان شخصي سيأتي كما هو في أوروبا الان تحياتي
  153. 153 سوري اصلي
    2/5/2013
    13:27
    وسن
    لاتكوني حساسة قدر الإمكان بالله عليك أيتها الغالية لأني متأكد بان شبيه الريح لايقصد المقصد الذي ذهبت اليه وكان الساموراي العزيز مرة نصحنا نصيحة أعجبتني جداً قال فيها (لأتزوجوا بكراماتكم في النقاش او في الموضوع ) سمعت مره واحده تقول لواحد ( خاف على صديقاتك كما تخاف على أختك وعامل أختك بالرقة التي تعامل بها صديقاتك ) أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته شو رأيكم بخطبة الجمعة هذه باعتبار اليوم الخميس ؟
  154. 154 وسن
    2/5/2013
    13:29
    شبيه الريييييييييييح
    أنا موحلوة ولا أمورة،،،أنا فرنكشتاين بشكل أنثى ،، وإذا شفتني بترتعب ، هه ، آل ما خصك آل ! سمعوا على هالحكي !
  155. 155 شبيه الريح
    2/5/2013
    13:37
    وسون شبنا
    وسن والله ما بقصد يلي ذكرتي بالمره بس صار عندي متل العقدة ( مشان الله ما تزعلي ) والله زعل الدنيا ولا زعلك حبيبي ( كاظم )
  156. 156 وسن
    2/5/2013
    13:54
    شبيه الريح !
    طيب ... يعني لأني ما بقدر على زعلك وبصالحك (غالباً) وبيكون الحق عليك ،، طمعت فيي ؟ يعني مشان إهدا خليتني أسمع لسامي كلارك جزيرة الكنز ! يا (____ ____) ! إذا استاهلتا ، يوماً ما ....
  157. 157 سوري اصلي
    2/5/2013
    13:56
    وسن
    لايمكن ان تكوني فرانكشتين فانا أراك رأي العين بس موضوع بيرتعب. بيجوز يرتعب لأنك حامله دبابه. وقاذفة صواريخ ورشاش ثقيل للدفاع عن نفسك وعن الوطن
  158. 158 بادي
    2/5/2013
    13:58
    الأصلي العزيز
    ما ذكرت من ناحية العلم والتطور هو صحيح مئة بالمئة بسورية والأتحاد السوفيتي لكن فارق واحد وهو أن الشيوعية قامت بإغلاق الكنائس جميعها والجوامع في الدول الأسلامية التابعة للإتحاد السوفيتي وقتل كل من يوجد عنده كتاب ديني واحد أو يتكلم بالدين أما حزب البعث طور سوريا دون أن يفعل مثل هذا ويا ريتو فعل وريحنا بل على العكس أقام دوائر اسلامية ايضافية ومسيحيه وسمح للجهتين بالتعامل مع الخارج فوزارة الأوقاف كانت تتلقى بعض الصدقات الوهابية لكن كان كل شيئ مراقب والحساب عالسريع أما حصل بعد المرحوم هو شيئاً من بعض الأسترخاء ظناً منهم أن كل شئ على ما يرام تحياتي
  159. 159 وسن
    2/5/2013
    14:07
    أصلي العزيز
    مابئدر يا أصلي مازج بكرامتي حتى بنقاشي مع أقرب الناس(أمي) .. وبتصير دموعي فوراً تكرج بدون إرادة وأنا ما بحب أبكي أمام حدا ! بتعرف يا أصلي؟ كنت لما أحتاج البكي وأنا طفلة أتخبى بخزانتي بدون مايعرف حدا وأبكي وبعد إصابتي بالشقيقة من عمر14سنة لما تصيبني نوبة الألم كمان أتخبى بخزانتي مشان ماحدا يشوفني مكسورة أو متألمة .. مابعرف (هذا أنا ومااقدر أكون غيري أنا) .. بس ما بعرف إلا سامح الناس اللي بحبون .. مشكلة !!!
  160. 160 وسن
    2/5/2013
    14:19
    أصلي
    ولي ...(من الولولة) شو يعني رأي العين ؟ لتكون فعلآ بتعرفني .. رعبتني جد .. طيب هات علامة عن الطول مثلآ ! طيب الأسلحة اللي ذكرتا إنت .. شي سيئ حمله ؟ ولا تتجاهل أي بند إذا سمحت .. أحلى أصلي والله .
  161. 161 بادي
    2/5/2013
    14:28
    وسون
    ذكرتيني برياض الأسعد لعنه الله ( رياض الجحش في جزيرة الكنز ) الله يسامحك يا زين حطيناك بالقلب طلعت عالعين بتعرفي مين أفضل شخصيه في جزيرة الكنز
  162. 162 حكمت الجنيدي
    2/5/2013
    14:29
    كلمتين نضاف أحسن من جريدة وسخة
    ..ولكنني أختصر لأقول :أن الفساد بأشكاله كاملة في سورية(الاداري والمالي والقضائي والأمني والشرطي والجماركي والثقافي والاقتصادي والسياسي والتربوي) منذ عقود كان أسلوب حكم وادارة في سورية منذ وأد لجنة الكسب غير المشروع عام1976, مما حدا بالرئيس الراحل (حافظ الأسد)عام 1998أن يتمنى النزول الى الشارع مطالبا بحركة تصحيحية جديدة, وهو الذي كان ولم يزل الأمين العام لحزب البعث هذا الحزب العظيم الذي تنمى أيضا أن يكون قاد سورية ولو ليوم واحد ولا أقول سنة... ! هذا الفساد الذي استشرى مع مسيرة التطوير والتحديث التي قادها الرئيس بشار الأسد عبر كروب سياسي اقتصادي مشكوك فيه الأمر الذي فقروعوزاجتماعي متعددالوجوه والجوانب الأمر الذي هيأالمهادالمطلوب لرأي عام سوري( حاضنة)لمن يتربص بسوريةالمقاومةالدوائر وكان ذلك .
  163. 163 وسن
    2/5/2013
    14:41
    بادي العزيز
    طبعاً بيبو يا بادي ! موالقرصان الشرير ؟ بعدين شو دخل هالمعتوه اللي ذكرتو بمسلسلي؟ وما كنت بي بي وأنا عم تابعو لمعلوماتك ؟
  164. 164 سوري اصلي
    2/5/2013
    15:21
    وسن
    هل نسيت ان من هواياتي لبس قبعة الخفاء؟ سأقول لك ما أراه لست قصيرة !! ولايمكن ان تكوني بشعه لان البشعة لايمكن ان تتجرأ على القول أنها بشعه حتى بالإنترنيت !! ومع ذلك فان الجمال هو جمال الروح وروحك نلمسها ونراها كل يوم وليس في هذا الموقع أجمل من روحك ...وأما الوجه فان كنا لا نراه وهذا غير مهم كيفما كان ولكن لايمكن لروحك الجميلة إلا وان تنعكس عليه حيوية وجمال ...الأسلحة التي ذكرتها هي أوسمة ويا ريت فينا نحمل كل أسلحة الدني للدفاع عن الوطن ... ما يطلعلي شي حدا ويقول غزل وما غزل ..ترى مافي غزل هذا وصف للواقع ( شعر الوصيف وليس الغزل )
  165. 165 وسن
    2/5/2013
    17:03
    تعيرني ياها شوي ؟
    (طاقية الأخفا) ؟ لازمتني شوي بشوفكن وبرجعا ! شكراً على هالكلام الروحاني الجميل وكلك ذوق يا صديقي العزيز .. يمكن بصير بشعة لما بغضب .. على كل ماحدا دخلو فينا وكل حدا مسؤول عن نفسه بهالحياة ماهيك؟ عجبتني الخطبة تكملا بكرا (جكارة ببادي)؟ يسعد مساك .. هلأ وقت القهوة .. شورأيك؟
  166. 166 سوري اصلي
    2/5/2013
    18:21
    طاقية الإخفاء
    أعيرك ياها بس لست مسؤول عما يمكن ان ترينه من عجائب الناس بعدين لاحظي معي انه كل ما كان يحلم به الإنسان في أساطير الأولين حققها العلم والتكنولوجيا إلا طاقية الإخفاء لم يصنعها بعد ! قهوة مشوبة وطيبة وخاصة بالهيل على فكرة بالمسكة طيبة كما ن بس تكون معتدلة شايف انو بادي بطل خطبة الجمعة تبعوا ليش ماني عارف
  167. 167 وسن
    2/5/2013
    19:36
    اصلي
    أنا مسؤولة وموافقة وقبلانة ...شوبدي شوف يعني أهلي وأهل بلدي اللي برفع راسي فيون ! أحلى ناس وأطيب ناس وأعظم ناس ...إنت ما بتتخيل كيف بفكر أنا .. بادي ؟ وين بدو يروح مننا شوي وبتلائيه هلّ .. صحة وهنا والمسكة أساسية بقهوتي (مستكة) ناس بتسميا ومسكة دراس ناس تانيين وما بحب تكون بوش
  168. 168 السّا موراي الأخير
    2/5/2013
    19:36
    يا شبيه الريح 147+151
    1-ليست وسن حلوه أو أمّوره و ليست (صمصومة ألبك) بل هي صمصومة قلب زوجها.2- لسنا محتاجين حقيقةً لأية تعاريف من حضرتك لا في العلمانية و لا في غيرها.3-خفت أن أكون قد قسوت عليك فقمت بتطييب خاطرك في رقم140 و لم تكتفِ بل انطلقتَ بشكل أهوج و دون مكابح بالرغم من أن سوسن طلبت منك بإسمي أن (تجلّس) و ما جلّست. إذا أردنا أن نعرّف وسن دون تملّق أو إهانه,فهي: شجرة غار إدلبيةلها مواصفات الغضا الصحراوي و هي أم سورية كريمة. نحن في رابطة وسن الوطنية نرحب بكل صديق جدّي يدافع عن سوريا تحت دوحة نارام و نبيل فياض و في ضيافة جهينة.4-من تعرف من الشيوعيين؟ زويا؟ نيكولاي أوستروفسكي؟ جوكوف؟ فاندا فاسيلييفسكا؟ تشايكوفسكي؟أرجو أن لا تكفّر الخصوم دع ذلك للشهّال و القرضاوي و العرعور.السلام على من اتّبع الهدى.
  169. 169 وسن
    2/5/2013
    20:02
    الساموراي الأخير
    ربما منحني أكثر مما أستحق .. أشكر لطفك يابن بلدي العزيز...ويسعد مساك .
  170. 170 السّا موراي الأخير
    2/5/2013
    20:07
    إلى العزيزة وسن:
    لم أقصد الإجحاف با قصدتُ الجاروف المعدني الذي يستعمله صانع الحلويات في تقطيه الهريسة(النّمّوره) في التعليق115.
  171. 171 iهيثم ابو حمزة
    2/5/2013
    20:08
    الى المشاركين
    تابعت التعليقات حول الموضوع الاساس بكل اهتمام حتى باتت التعليقات نوع من الدردشة بين الاصدقاء ولا تفيدنا بشئ ارجو من الجميع التقيدبالموضوع الاساسي وعدم التشتيت حرصا على اغناء الفكرة وعدم اضاعة الوقت وشكرا للجميع.
  172. 172 غير هيثم
    2/5/2013
    21:29
    أبو حمزة
    في حدا بحب ينظر ويوجه ويبدي رايه ويحمل شي خيزرانة ويقول للاصدقاء فتاح ايدك ولاه؟امانه؟بدل ماتقرابكل اهتمام الدردشةانتقل لموضوع مايضيع وقتك ولايشتت دهنك
  173. 173 سوري اصلي
    2/5/2013
    22:56
    يا ساتر يارب يا ابو حمزة
    أنا خائف شي حدا يوقفني على الحيط ويقول لي ارفع رجل بس كله محمول. الا الفلقة
  174. 174 والدردشة
    2/5/2013
    23:14
    أبو حمزة
    أصلي لازم نمشي على برنامج ونسميه أبو حمزة وإلا...
  175. 175 شبه الريح
    2/5/2013
    23:49
    الساموراي
    ١ تأكد من كتابة الأسماء ٢ أنا لم أعرف لك أنت أي شيء ٣ لا تعتبرني تلميذ في مدرستك ٤ لا تعتبر نفسك ولي أمر أحد ٤ أعطي الأخرين حرية التعبير ٥ لا تخلط الأمور وتشوه الصورة ٥ حين تكلمني لا تأتي على ذكر القرضاوي لعنه الله وأنا لا أسمح لنفسي بقراءة أي مرجع عن هؤلاء الكفار لكي تبقى ذاكرتي نظيفة تماماً لأني فطرت على مراجع النور والأيمان
  176. 176 بادي
    3/5/2013
    00:06
    انت إي
    بدال ما تحلي المشكله بتصبي النار عليها الله عالظالم والله لزمك ألف مسطرة من أبو حمزة وحبس بغرفة الفيران
  177. 177 زائر
    3/5/2013
    00:49
    البطل
    من أراد جمع الشكولا الشعرية التي ساحت على صفحات جهينة نيوز فعليه أن لا يستعمل الجارور لأن الجاروف يستعمل للم القمامة ولا توجد قمامة من شكولا مملؤة بالعسل الصافي فالطريقة المثلى لجمعها أن يضعها في ذاكرة خاصة بها ( ذاكرة الحب المقدس ) ويعني الشعور بألم الغير ومساعدته على تجاوز حزنه وألمه وليس الحب الحيواني الغريزي كما تظن بعض العقول المشوهة من كثرة القراءة والتفكير لتظهر بمظهر لائق ولتخدع و تشوه صورة الأخرين وتجبرهم على قول ولفظ كلمات سيئة وننصحهم أيضاً بقراءة التعليقات جيداً قبل كتابة أي شيئ مسيئ ويجرح الشعور وليطالعوا أيضاً في كتب القديس يوسف
  178. 178 زين
    3/5/2013
    07:27
    والله حرام .....
    هذا الظلم بعينه ومن مين أنت ؟ والشي بحاجة معالجة منك إنت بالذات ، ياالله انصفنا
  179. 179 زين
    3/5/2013
    07:33
    ما بتعملا بادي
    إي أنا من صرصور بصرخ وبتصيبني هستيريا.. فيران ؟ بدك تجلطني ؟ صباح الخير كله
  180. 180 بادي
    3/5/2013
    09:03
    مو غلطان يلي سماك ي
    انتِ مثل السوس الحديث الذي يحتوي بكتريا الحسس ويلزمك اليود الذي يقضي على التسويس ( هلأ عرفت اسمك ي الحقيقي لكن لن أبوح
  181. 181 بادي
    3/5/2013
    09:08
    زين
    صباح النور والنور كله ( سوستي )
  182. 182 زين
    3/5/2013
    09:30
    يود ؟
    الله يسامحك .. عن جد الله يسامحك ! ما توقعت منك ردة الفعل هي الغير موجهة أو الموجهة خطأ .. هيك نحنا منترك القوي ومنقاوى عالضعيف .
  183. 183 بادي
    3/5/2013
    09:45
    زين نشغلت كتير يالله مع السلامة
    ضحكتيني و الله أنت ضعيفة أصبح أنا شو بدي أؤل عن حالي ( ميت ) يالله معليش بنبدل اليود بمادة تاني شو رأيك أسيد الحب ( دواء جديد غير الأسيد العادي يحتوي على مادة معقمة للحب تنزع منه الشوائب غير العذرية فتطهره وتعطيه لون خاص
  184. 184 زين
    3/5/2013
    15:10
    بادي ي ي ي ي ي ي
    وينك ؟ ما خلص شغلك ؟ بلا سآله روء !
  185. 185 بادي
    3/5/2013
    15:30
    زين
    زيون بدك تسمع المقطع الأخير من الغنية هلأ طلع معي
  186. 186 زين
    3/5/2013
    15:55
    هلا بيك
    هات لنشوف ! مشغول بالأغاني كنت ؟
  187. 187 شبيه الريح
    3/5/2013
    17:35
    زين
    وين اختفيت يا سوستي
  188. 188 بادي
    3/5/2013
    18:16
    زين
    ميت فيك ميت والقلب صار مجروح وطيب الحب ليك طيب وما أقدر أبوح وميت القلب فيك ميت وزادت جروحا جروح وميت فيك ميت وما أقدر أبوح .... إذا كانت لديك طفلة صغيرة فحاولي أن تلحنيها كلامياً وتغنيها لها من بديتها ( أجمعين كل فقراتها ( كلك انوثة ) اسمعي هل تذكرين قصيدة تتنهد القلوب إنها نشرت على الفيسبوك لكن باسم حلبي ( غرام الهوى ) وهي ملك لجهينة نيوز فهل لديك معلومات كيف يتم هذا الشيئ
  189. 189 زين
    3/5/2013
    18:45
    بادي ما
    أعتذر منك بس مافهمت شي عالقصيدة والحلبي والفيس بوك .. أقسم بالله ما فهمت شي ممكن توضحلي شوي ؟ وللمرة الثانية أؤكد لك وبصدق ماعندي حساب لا عالفيس بوك ولا غيرو !
  190. 190 زين
    3/5/2013
    19:07
    بادي
    فيك تذكرني بشي من القصيدة اللي ذكرتا؟ أغلبون عندي بس الدوارة عليها صعبة ! بس شوقصدك إنت ب(غرام الهوى) ربما تكون من أصدقاءك عالفيس وبجهينة وعجبتا القصيدة ونشرتا باسما؟ إذا هيك القصة متل ما فهمتا ؟ أكره أن لاأفهم شيئ ! فسرلي
  191. 191 بادي
    3/5/2013
    20:38
    زين كيفك هلأ
    افتحي النت على هذا العنوان ( غرام الهوى تتنهد القلوب )بعدها ستخرخ فيسبوك ( تتنهد القلوب ) القصيدة التي أهديتك إيها في عيد ميلاد سنا إنها منشورة باسم حلبي بدل بادي فكيف يتم هذا الشيئ .. إذا كان لديك معلومات أجيبني والسؤال موجه أيضاً إلى ادارة جهينه نيوز المحترمة وشكراً
  192. 192 إكليل الجبل
    3/5/2013
    20:46
    ......... كيفكن
    ضاع النقاش وضاع الحوار ورجعنا عشط البحر نتمشى ونراقب غروب الشمس....مافي أحلى من الغروب ....بس الشروق أروع بولادة أمل جديد سوريا الأسد
  193. 193 بادي
    3/5/2013
    21:05
    زين العزيزة
    تصبحين على خير وسعادة وهناء وشكراً جزيلاً إلى اللقاء غداً ( سوستي )
  194. 194 نبيل فياض
    4/5/2013
    10:39
    أخطاء بسيطة
    ثمة أسماء وردت بشكل غير دقيق: روديغر براون؛ الكتاب هو نيتشه والدين؛ فويرباخ؛ هاينه, شكراً للجميع
  195. 195 بادي
    4/5/2013
    18:06
    زين
    زين وينك شو متساوي
  196. 196 مو زين
    4/5/2013
    20:28
    بادي
    في بحار تئن فيها الرياح_ضاع فيها المفتاح والملاحُ - انشغلت شوي .. لكن أتابع مسخرة سارة .
  197. 197 بادي
    4/5/2013
    21:22
    ليش القمر زعلان
    يا قلب خليك للوطن حارس و للحب صاحي ولو مات الحب بخلي يصحى على صياحي أخ عشي سكرة حب بعد النصر يدق الراح بالراح وتسكر الأقداح ويضل القلب مع الحب صاحي أخ لو القلم يطلق رصاص الحب كنت خليت الكلام يصيب قلوب الناس وخليت الحروف تشفي جراحي ( ليش الحلو مو زين والله انت جوى القلب والعين ) سمعي شو رأيك بقصة نقدم كل يوم منها مقطع
  198. 198 زين
    4/5/2013
    21:38
    بادي
    منك ؟ طبعاً أي ..- التنويع حلووو ...- لأن مافي شي زين يا زين ! عشان م ترضى عليك !
  199. 199 مو زين
    4/5/2013
    22:02
    بادي
    لك بدي أفهم منين بتجيب هالكلام ؟ ماعلينا .. ماعرفت مين اللي سرق قصيدتي ؟
  200. 200 زين
    4/5/2013
    23:00
    حسبي الله ونعم الوكيل
    الآن الساعة الثانية إلا 6 دقائق .. انفجاران قويان جداً هزا أركان الشام وفتح النوافذ والأبوابالمغلقة .. ربما كان غارة إسرائيلية ؟ أو إنفجار هائل كإنفجار القزاز ؟ جهينة نيوز ؟ هل لديكم خبر عاجل ؟
  201. 201 بادي
    5/5/2013
    07:51
    زين حبيبتي الغالية العذراء المقدسة
    من سرق قصيدتك موقع على الفيس ( غرام الهوى تتنهد القلوب عندما تأتي على ذكراك أو تسمع ......)( صديقتي العزيزة والله والله كل ما أكتبه تسعة وتسعون بالمئمة من روحي وواحد بالمائة أستجديه أحياناً من بقايا متراكمة في أذهاني مما علق من تراث شعري قديم ) صدقيني ( كيف الوضع الأن في الشام لقد سمعنا أخبار سيئة فطمنيني عنك وعن الشام
  202. 202 زين
    5/5/2013
    08:25
    بادي
    الأمور سيئة عزيزي مانمنا من هزة البدن ولهلأ ما طلع بيان رسمي عم نسمع من الغير اللي عم يقولوا نزلنا طيارة او طيارتين وانو آسرين طيارين إسرائيليين وإنو الصواريخ اللي انضربت مخضبة باليورانيوم و600 إنو مع بعض وأنا راسي رح ينفجر من الغيظ .. بادي بعرف تماماً إنو اللي بتكتبو منك والله ماشكيت في يوم بموهبتك وبعدين صار أسلوبك المميز الخاص فيك معلوم عندي يعني حتى لو قرأت شي برا جهينة نيوز وكان إلك وبغير إسم رح ميزو وقول هاد بادي .. وبعدين مومهم لوماكان الكلام حلو ما كان حدا سرقو .. بادي ! بدها تولع شي بالشام ؟ بعد كل هالاحداثيات ؟ أنا ماني خايفة أنا مستعجلة !
  203. 203 زين
    5/5/2013
    10:54
    يا بادي
    ماعم بفهم عربي كتير ...فهّمني شويعني ضمير؟ هالكلمة صارت منسية بقاموس العالم ملغية .. وليش بيحكوا فيها كتير ؟ ماعم بفهم عربي ! صار الكذب عليهن فرض الحقيقة مش عصرية لا بيقروا بكتب الأرض ولا بالكتب السماوية إذا مابقى الأخلاق تهم..طيب قللي شو بيهم ؟ بالمال العالم مهتم الباقي ما بيعنيلو كتير ! ماعم بفهم عربي ! 100 وج و100 لون وجوهن صارت مخفية ! عم بيهدّم حالو الكون كلو بإسم الحرية ! بقلبون لا مش مش باقي حب ولا مرة كان عندون قلب والناس بموطنهون غرب والظالم بكرا حسابو كبير ، ماعم بفهم عربي فهمني شو يعني ضمير هالكلمة صارت منسية بقاموس العالم ملغية وليش بيحكوا فيها كتير ؟ ماعم بفهم عربي ! (جوليا)
  204. 204 فراس
    17/7/2013
    07:16
    الحقيقه وان كانت قاتله
    الدكتور نبيل اريداضيف الى كلامك انه مع عدة محاولات لشرح لبعض الجهات الامنيه عن مخاطر الوهابيه التكفيريه وسكوتهم عنه ليس فقط فسادهم وانما الحالة النفسيه لهم والغرور الذي اصابهم بعد 82مما جعلهم انهم بقوه انهم مسيطرون على الوضع الامني وهذه الارياف وحالها الغرور الذي اصابهم كان السبب ويجب محاسبتهم عنه حتى وان كانوا بالقبور عانينا كثيرا لشرح هذه الحالة ولم نرى مجيب واليوم نتحمل نتائج غرورهم وتكبرهم
  205. 205 bouchaib
    2/7/2014
    21:17
    توقعاتي لكاس العالم حتى النهائي
    كفاح مقتل 20 انفصاليا في اوكرانيا هذا العدد لم يصل في الصحراء الغربية اني مستغرب

تصنيفات الأخبار الرئيسية

  1. سياسة
  2. شؤون محلية
  3. مواقف واراء
  4. رياضة
  5. ثقافة وفن
  6. اقتصاد
  7. مجتمع
  8. منوعات
  9. تقارير خاصة
  10. كواليس
  11. اخبار الصحف
  12. منبر جهينة
  13. تكنولوجيا